ترامب يبحث هاتفيا مع سلمان سبل استقرار سوق النفط

السبت 29 سبتمبر 2018 09:09 ص

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، السبت، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لبحث سبل الحفاظ على استقرار سوق النفط.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الطرفين استعرضا الجهود المبذولة للحفاظ على إمدادات النفط من أجل ضمان استقرار سوق النفط وهو الأمر الذي يؤثر إيجابا على نمو الاقتصاد العالمي.

وفي 30 يونيو/حزيران الماضي، قال الرئيس الأمريكي إنه طلب من الملك "سلمان" زيادة إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل، مشيرا إلى أن العاهل السعودي وافق على طلبه.

وأتى طلب "ترامب" من المملكة زيادة إنتاجها للنفط من أجل تعويض الخسائر الناجمة عما وصفه الرئيس الأمريكي حينها بـ"الخلل" الذي أصاب إيران وفنزويلا، وهو نتيجة لتوتر العلاقات بين واشنطن وهاتين الدولتين.

والأربعاء الماضي، قال وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري" إن إدارة "ترامب" لا تفكر في السحب من مخزونات النفط المخصصة للطوارئ لتبديد أثر العقوبات الوشيكة على إيران، مشيرا إلى أنها ستعتمد على كبار المنتجين العالميين للحفاظ على استقرار السوق.

جاء ذلك رغم تكهن محللين بقطاع النفط على مدى شهور بأن إدارة "ترامب" يمكن أن تسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي سعيا للسيطرة على ارتفاع الأسعار قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك لأن ارتفاع أسعار النفط يشكل خطرا سياسيا على "ترامب" وحزبه الجمهوري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوق النفط ترامب العاهل السعودي العلاقات السعودية الأمريكية