بصحف الخليج.. اتصال سلمان وترامب وانخفاض عجز ميزانية الكويت

الأحد 30 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تلقي العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب، استعرضا خلاله جهود استقرار سوق النفط، والعلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وكشفت الصحف، أن العجز المالي المسجل في الميزانية العامة للكويت، تراجع منذ بداية السنة المالية 2019/2018 حتى نهاية أغسطس/آب الماضي إلى 800 مليون دينار، نزولا من نحو 2.3 مليارات دينار، ما يعني أن العجز انكمش خلال هذه الفترة بنحو 1.5 مليار.

وترقبت الصحف، زيارة يبدأها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الأحد، للكويت، تستمر يومين، هي الأولى منذ تسلمه منصب ولي العهد في السعودية، والثانية خلال 3 سنوات.

ولفتت لصحف، إلى لقاء مرتقب بين وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، ووزير النفط السعودي "خالد الفالح"، لاستكمال تحقيق الأهداف المشتركة ورسم خارطة طريق لعودة الإنتاج النفطي المشترك قريبا.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، قوله إن قطر أمام خيارين للخروج من أزمتها، إما التعامل مع مطالب الدول الأربع لحل الخلاف، أو أن تستمر في طريقها منفردة.

وأشارت الصحف، إلى إعلان عدة دول خليجية، أسعار البنزين والديزل لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، إذ قامت الإمارات وعمان برفع سعر الديزل ورفع سعر البنزين بنوعيه (الممتاز والعادي) مقارنة بشهر أغسطس/آب الماضي، في وقت الكويت الأقل سعرا، ثم المملكة والبحرين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب، استعرضا خلاله جهود استقرار سوق النفط، والعلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم. (الرياض)

قالت السعودية، إنها تتوقع تدفقات تصل إلى 11 مليار دولار، إلى أدوات الدين لديها، نتيجة إدراج سنداتها الدولية في مؤشرات "جي بي مورغان" للأسواق الناشئة. (الشرق الأوسط)

تعقد وزارة المالية السعودية، الأحد، مؤتمرا صحفيا بحضور الوزير "محمد الجدعان"، لإعلان البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام 2019، والذي يصدر للمرة الأولى. (الرياض)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية، خلال أغسطس/آب الماضي، نحو 82.4 مليارات ريال، مسجلا تراجعا بنسبة 2.6% على أساس سنوي، بما يعادل 2.26 مليار ريال، مقارنة بنحو 84.6 مليارات ريال في أغسطس/آب 2017. (الاقتصادية)

شددت سفارات سعودية، إجراءات التصديق على الشهادات العلمية للمتعاقدين للعمل في المملكة، في خطوة تهدف على ما يبدو للحد من الشهادات العلمية المزورة، التي سجلت خلال الفترة الماضية ارتفاعا كبيرا. (الحياة)

الإمارات

اتهم وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، في كلمته أمام الأمم المتحدة، إيران بأنها "دولة مارقة تقوّض الأمن في المنطقة، وطالبها بإعادة الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التي تحتلها، إما بالمفاوضات المباشرة وإما باللجوء إلى التحكيم الدولي. (البيان)

أكد صندوق النقد الدولي، أن الإمارات نجحت في اجتياز أزمة الانخفاض في أسعار النفط في عامي 2014 و2015، وذلك باستخدام احتياطات مالية ضخمة، بما فيه الكفاية لحماية ميزانياتها من أي خلل قد ينجم عن هذه الأزمة. (البيان)

وقعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، بشأن إنشاء صندوق استئماني إماراتي لأنشطة الملكية الفكرية في البلدان الأقل نموا والبلدان النامية. (الإمارات اليوم)

تستعد الإمارات، لعملية إطلاق "خليفة سات"، أول قمر صناعي صنع في الإمارات بالكامل، وعلى أيدي مهندسين إماراتيين، حيث سيتم إطلاقه من المحطة الأرضية في مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان على متن الصاروخ (H-IIA)، في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (البيان)

قطر

يبدأ أمير قطير الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، زيارة عدد من الدول في أمريكا اللاتينية، تشمل الإكوادور، وبيرو، وبارغواي، والأرجنتين، وذلك تلبية لدعوة من رؤسائها. (الراية)

تعهد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، "سعد بن شريده الكعبي"، بتأمين احتياجات باكستان المستقبلية من الطاقة، وذلك خلال استقباله من رئيس وزرائها "عمران خان"، كما أعرب عن اهتمام قطر للبترول بتعزيز استثماراتها في باكستان. (الوطن)

قال سفير سويسرا لدى قطر "إدغاردو يريغ"، إن حجم الاستثمارات القطرية في بلاده بلغ مليار دولار، تتركز أساسا في قطاع الضيافة والفنادق، إلى جانب استثمارات أخرى بالقطاع العقاري، وقطاعي التجارة والبنوك، لافتا إلى أن بلاده تطمح إلى مضاعفة التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية، لتحقيق نقلة نوعية في الفترة المقبلة. (العرب)

سجلت الصادرات غير النفطية لقطر، نموا كبيرا خلال يوليو/تموز 2018، حيث بلغت قيمتها نحو 2.66 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.655 مليار ريال خلال الشهر السابق يونيو/حزيران، وبنسبة زيادة بلغت حوالي 60.7%. (الشرق)

انتهت الجهات المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، من فرز نتائج المقابلات الخارجية للمعلمين، والتي أجريت بالأردن مؤخرا، وذلك في إطار عملها على استقدام دفعة جديدة من المعلمين. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن العجز المالي المسجل في الميزانية العامة، تراجع منذ بداية السنة المالية 2019/2018 حتى نهاية أغسطس/آب الماضي إلى 800 مليون دينار، نزولا من نحو 2.3 مليار دينار، ما يعني أن العجز انكمش خلال هذه الفترة بنحو 1.5 مليار. (الراي)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، إن نشاط وفد الكويت في كل اللقاءات، التي جرت خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعكس حرص الكويت على تعزيز شبكة علاقاتها الدولية. (القبس)

قفزت نسبة الطلبة الكويتيين المتعثرين المفصولين من البعثات في العام الدراسي الماضي، إلى نحو 300%، مقارنة بالعام الذي سبقه، إذ ارتفع عددهم من 220 طالبا إلى 617. (الجريدة)

أوشكت بورصة الكويت، على الانتهاء من تجهيز آليات جديدة لخدمة المستثمرين الأجانب، والمحليين الراغبين في الشراء، وتكوين المراكز طويلة الأجل، وفقا لأسعار سوقية معلومة، مثل سعر الإقفال، بعيدا عن الحدود المتداولة التي يمكن أن تتأثر بالمضاربة. (الراي)

البحرين

دعا العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مواطنيه إلى "الوقوف صفا واحدا للتصدي لدعوات الشر والتحريض والفتنة التي يتم إملاؤها من الخارج بقصد الإضرار"، وذلك على ضوء ما حدث من تجاوزات في موسم عاشوراء والإجراءات التي اتخذت بهذا الشأن. (أخبار الخليج)

قال وزير خارجية البحرين الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن تحقيق أمن دائم وسلام مستقر وتنمية مستدامة مسؤولية جماعية تستوجب العمل على بناء تحالف سياسي واقتصادي وعسكري قوي بين الدول المسؤولة في المنطقة، بما يضمن صون أمن وسلامة الدول وشعوبها وردع كل من تسول له نفسه المساس باستقرارها. (البلاد)

أعلن المدير التنفيذي لانتخابات 2018 في البحرين، أن عدد مقدمي طلبات قيد الأسماء ومقدمي طلبات تصحيح بيانات الناخبين "طلبات تغيير العنوان"، بلغ 446 طلبا، وذلك بالنسبة لإحصائيات الأيام الثلاثة الأولى. (الوطن)

أظهر مقطع فيديو، لقاء عابر بين وزيري الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، ونظيره السوري "وليد المعلم"، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ظهر فيها الوزيران يتصفحان لأول مرة منذ سنوات. (عكاظ)

عمان

أكد وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عُمان "يوسف بن علوي"، في كلمته بالأمم المتحدة، دعم بلاده الجهود السياسية لحل الأزمة في اليمن، ورحب بمساعي جهود الأمم المتحدة ودول التحالف لإنشاء جسر جوي طبي لنقل المرضى وذوي الحالات الحرجة لتلقي العلاج. (الشبيبة)

بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 9 مليارات و736 مليونا و900 ألف ريال عماني، مقارنة مع نحو 8 مليارات و371 مليون ريال عماني للفترة ذاتها لعام 2017. (الرؤية)

تتوقع سلطنة عمان، أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط التقديري في مشروع الموازنة العامة للدولة، خلال العام المقبل، 55 دولارا للبرميل، مع مرونة طفيفة لمواكبة أي تغيرات مؤثرة في مستوى الأسعار خلال العام المقبل. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن قطر أمام خيارين للخروج من أزمتها، إما التعامل مع مطالب الدول الأربع لحل الخلاف، أو أن تستمر في طريقها منفردة. (الخليج)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الأحد، زيارة رسمية للكويت، تستمر يومين، هي الأولى منذ تسلمه منصب ولي العهد في السعودية، والثانية خلال ثلاث سنوات. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، عن اجتماع مشترك سيعقده مع وزير النفط السعودي "خالد الفالح"، لاستكمال تحقيق الأهداف المشتركة ورسم خارطة طريق لعودة الإنتاج النفطي المشترك قريبا. (الأنباء)

أعلنت عدة دول خليجية، أسعار البنزين والديزل لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، إذ قامت الإمارات وعمان برفع سعر الديزل ورفع سعر البنزين بنوعيه (الممتاز والعادي) مقارنة بشهر أغسطس/آب الماضي، في وقت الكويت الأقل سعرا، ثم المملكة والبحرين. (الرياض)

توقع مسؤول في قطاع الألمنيوم الخليجي، ارتفاع إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من الألمنيوم إلى 5.4 ملايين طن، بنهاية العام الجاري. (الاقتصادية)

أعلنت الحكومة اليمنية، رفضها قرار تمديد ولاية فريق الخبراء المعني بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، لافتة إلى أنها "لن تتعاون مع فريق الخبراء من منطلق حقها كدولة عضو في الأمم المتحدة بعدم المساس والتدخل بشؤونها الداخلية". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

سلمت فلسطين، محكمة العدل الدولية، شكوى قضائية ضد الولايات المتحدة، تطالبها فيها بإعادة سفارتها من القدس إلى (تل أبيب). (الحياة)

أعلنت فصائل سورية معارضة، رفض الاتفاق الروسي - التركي لإقامة "منطقة عازلة" شمال سوريا، ذلك بسبب القلق من عمق المنطقة داخل مناطق المعارضة في ريفي حماة وإدلب. (الشرق الأوسط)

حذرت الخارجية الأمريكية، رعاياها من السفر إلى العراق، في خطوة تأتي بعد ساعات على إغلاقها قنصليتها في البصرة على خلفية تهديدات إيرانية. (الحياة)

قال وزير البترول المصري "طارق الملا"، إن بلاده أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي. (الاقتصادية)

تكثف القاهرة استعداداتها لترتيب زيارة مرتقبة للرئيس "عبدالفتاح السيسي" إلى روسيا، لتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

لقي اقتراح الرئيس اللبناني "ميشال عون"، تأليف حكومة أكثرية في حال تعذّر تشكيل حكومة ائتلاف وطني، معارضة العديد من الفرقاء، أبرزهم محيط الرئيس المكلف تأليفها "سعد الحريري"، الذي قال عدد من أعضاء كتلته النيابية، إنه "خيار غير مقبول". (الحياة)

وافق صندوق النقد الدولي، على صرف 245 مليون دولار من قرض لتونس، تمثل الشريحة الخامسة بموجب برنامج إقراض. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علاقات سعودية أمريكية الأزمة الخليجية النفط استثمارات علاقات سعودية كويتية بن سلمان صحف الميزانية الخليج