شكري ولافروف يناقشان بنيويورك ترتيبات زيارة السيسي المرتقبة لروسيا

الأحد 30 سبتمبر 2018 09:09 ص

استعرض وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، في نيويورك، مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، ترتيبات الزيارة المرتقبة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى روسيا. 

وأكد "شكري" أن "هذه الزيارة ستساهم في فتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون بين الدولتين في المجالات كافة، وأن الاستعدادات تجرى لكي تخرج بأعلى مستوى من النجاح.

كما بحث "شكري" مع" لافروف" سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة، فضلا عن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير "أحمد أبو زيد"، إن "اللقاء مع لافروف ناقش سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، إذ أكد "شكري" الاهتمام الكبير بزيادة الاستثمارات الروسية المباشرة في مصر، بخاصة في مجالات التصنيع المشترك".

وأشار اللقاء إلى "مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، حيث تم التوقيع على الاتفاقية الحكومية لإنشاء المنطقة خلال الدورة الـ11 للجنة الثنائية برئاسة وزيري التجارة والصناعة". 

كما تطرق اللقاء إلى "مشروع المحطة النووية في الضبعة، حيث أعرب الوزيران عن ارتياحهما للتقدم المحرز في هذا الصدد"، وفقا لبيان الخارجية.

يذكر أنه تم تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوى وزيري الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة، التي نصت عليها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي جري توقيعها في القاهرة عام 2009.

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد الرئيس المصري الحالي "عبدالفتاح السيسي" وتشهد تقاربا ملحوظا في المواقف حيال أزمات المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا.

  كلمات مفتاحية

شكري لافروف روسيا مصر العلاقات المصرية الروسية السيسي

«روسيا تحتل مصر».. وسم غاضب يجتاح «تويتر»