إيران: السعودية منبع أفكار التطرف وأبرز مساندي الإرهاب

الأحد 30 سبتمبر 2018 09:09 ص

اتهمت إيران السعودية بأنها مصدر الترويج للأفكار المتطرفة، لافتة إلى أن المملكة هي أبرز مساندة للإرهاب في العالم.

جاء ذلك، في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، ردا على وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، الذي قال خلال كلمة بلاده في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن السعودية "تؤمن بضرورة تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط"، مما يتطلب "ردع إيران عن سياساتها التوسعية والتخريبية".

ورفض "قاسمي"، تصريحات "الجبير"، وقال إن "الإرهاب الذي التهم العالم أجمع وتحديدا منطقة الشرق الأوسط يكمن في السعودية لا غير"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وتابع: "مصدر الإرهاب متأصل في الأفكار المتطرفة التي يروج لها ويمثلها النظام السعودي".

وفي المقابل، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إلى أن الدعم السعودي لاستراتيجية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ليس مثيرا للاستغراب.

وأضاف: "السعودية تعدّ من حماة التيار الخاضع لأفكار ترامب في أمريكا والذي يعمد من خلال التعاون مع اللوبي الصهيوني والإمارات إلى إنفاق ملايين بل مليارات الدولارات، للمضي قدما نحو السياسة الأمريكية التي وضعت على المزاد والتي ترمي إلى شن الحروب وبث الفوضى".

أما فيما يتعلق بالملف اليمني، رأى "قاسمي"، أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية "يعرض دولة مسلمة في الشرق الأوسط إلى كارثة منقطعة النظير".

وأكد أن تصريحات "وزير خارجية دولة عدوانية"، تسببت في "دمار شامل وكارثة إنسانية مروعة داخل اليمن، مستغلا منبر الأمم المتحدة وميثاقها القائم على أسس السلام والأمن الدوليين، ويدعو إلى التطرف والصراعات والعنف وشن الحروب، ينبع عن الفكر الذي ترعرع عليه هو وآل سلمان".

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالف عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

وتدور الحرب في اليمن بين القوات الحكومة، مدعومة بالتحالف العربي، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، منها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية بهرام قاسمي عادل الجبير الإرهاب الحرب في اليمن ترامب سياسة أمريكية