وفد من حماس يصل إلى مصر لبحث التهدئة والمصالحة

الأحد 30 سبتمبر 2018 10:09 ص

وصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، "تلبية لدعوة مصرية، لاستكمال الحوارات والنقاشات في "مختلف القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني". 

وقال "حسام بدران"، "رئيس مكتب العلاقات الوطنية  في الحركة، في بيان، إن "المصالحة والوحدة الوطنية قرار ثابت ودائم لدى حركة حماس". 

وأكد أن الحركة "متفقة مع غالبية القوى والفصائل الفلسطينية على منهجية إنهاء الانقسام بالاعتماد على اتفاقية المصالحة عام 2011، وما بعدها من اتفاقيات". 

واتهم "بدران"، في تصريحه، حركة "فتح"، بأنها "تُصر على التفرد بالقرار الفلسطيني، وإقصاء الآخرين، والتهديد بوقف مساعي التوصل للوحدة الوطنية، وأنها قامت بتعطيل كل الجهود السابقة، وفي مقدمتها الدور المصري". 

وفي وقت سابق، قالت مصادر مقربة من "حماس"، إن الوفد يضم أعضاء المكتب السياسي للحركة "خليل الحية" و"روحي مشتهي" و"نزار عوض الله" وقياديين آخرين في الحركة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن ينضم لوفد قيادات "حماس" من غزة آخرون يقيمون في الخارج خلال الساعات المقبلة.

والأسبوع الماضي، وصل إلى قطاع غزة وفد أمني مصري يضم مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء "أحمد عبدالخالق"، والقنصل المصري لدى فلسطين "عبدالله شحادة"، وذلك عبر معبر "بيت حانون" (إيريز)، شمالي القطاع، لبحث المصالحة الفلسطينية مع قيادة "حماس".

والتقى الوفد المصري رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية".

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وفق تفاهمات 2014، والالتزامات المترتبة على ذلك من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وقعت "حماس" و"فتح" في القاهرة اتفاقا للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بشأن بعض الملفات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فتح حماس المصالحة الفلسطينية المخابرات المصرية مصر فتح

وفد مخابراتي مصري يبحث المصالحة مع عباس