الإعلان عن جبهة معارضة للنظام الحاكم في السعودية

الأحد 30 سبتمبر 2018 11:09 ص

أعلن الكاتب السعودي "مرزوق مشعان العتيبي" تأسيس جبهة معارضة للنظام الحاكم في المملكة، مشيرا إلى أن الجبهة ستحمل اسم "حركة التعبئة الوطنية".

وقال "العتيبي" في بيان وجهه للشعب السعودي ونشره عبر حسابه في "تويتر": إن "نظام آل سعود قد أذلكم وأمعن في إذلالكم وإفقاركم واستعبادكم والاستخفاف بكم"، مشيرا إلى عدم استجابة النظام إلى دعوات الإصلاح التي دعا لها عشرات الآلاف من الشعب السعودي".

واعتبر الكاتب الذي عمل في مجلة "مكة" و"الشرق" السعوديتين أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" أمعن في الفساد والقمع وتعريض البلاد للخطر.

ولفت "العتيبي" في بيانه إلى ما يتعرض له معتقلو الرأي في "زنازين النظام الضيقة والهمجية" لمجرد دعوتهم لرفع الظلم، داعيا الشعب السعودي إلى عدم "تجربة المجرب".

وأكد "العتيبي" أن "العهد الجديد في السعودية أمعن في الاستخفاف بالشعب وضرب عرض الحائط بكل المحرمات في الأعراف والقيم الإسلامية، من انتهاك حرمات البيوت واعتقال النساء والشيوخ والأطفال وأئمة الحرم من جوار الكعبة وتعذيب المعتقلين حتى الموت".

وشدد على أن "المملكة تعيش مرحلة مفصلية في تاريخها"، مؤكدا أن "هذه المرحلة ستقود إما إلى التحرر وإما إلى مصير مجهول في ظل سوء الإدارة وتبديد الموارد".

واختتم "العتيبي" بيانه بالإعلان عن مناهضته الكاملة والقطعية لنظام "آل سعود" ولنهجه وسياساته، معلنا أن الجبهة المعارضة ستساهم في تأسيس نظام حكم رشيد في السعودية يرعى مصالح البلاد.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول 2017، وبعد تولّي "بن سلمان"، ولاية العهد، نفّذت السلطات السعودية عدة موجات من الاعتقالات طالت مثقفين وحقوقيين ورجال دين وأمراء ورجال أعمال ومسؤولين حاليين وسابقين؛ فيما يبدو أنها حملة منسّقة ضد أي معارضة محتملة.

ومنتصف الشهر الجاري، تنبأ الباحث والمؤرخ البريطاني "مايكل بورليغ" بأن أيام مجد ولي العهد السعودي صارت معدودة، مشيرا إلى الصخب المتنامي من الأمراء الغاضبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان جبهة معارضة حركة التعبئة الوطنية قمع غضب الأمراء