ترامب ينتقد المساعدات الأمريكية لجيوش السعودية واليابان وكوريا الجنوبية

الأحد 30 سبتمبر 2018 03:09 ص

تساءل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن جدوى تقديم بلاده مساعدات لما وصفها بـ"جيوش دول غنية"، ذاكرا بالاسم السعودية واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال "ترامب": "لماذا نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟ سيدفعون لنا، المشكلة هي أن أحدا لا يطالب".

وكشف الرئيس الأمريكي أنه أثار هذا الأمر، مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال مكالمة هاتفية، بحسب "فرانس برس".

وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس"، قد نقلت أن العاهل السعودي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "جرى خلاله بحث العلاقات المتميزة وسبل تطويرها في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم".

وقال "ترامب" إن بلاده قدمت تمويلا للجيش الكوري الجنوبي بنسبة 60% من حاجاته.

وطالب "ترامب"، كوريا الجنوبية، العام الماضي، بتسديد مليار دولار لقاء نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية "ثاد" على أراضيها، كما طالب الدول الأوروبية أعضاء الأطلسي بزيادة موازناتها الدفاعية، مركزا انتقاداته على ألمانيا.

وتعتبر السعودية واليابان من أكبر الأسواق للأسلحة الأمريكية، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات استخبارية وخدمات التزود بالوقود جوا للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في مواجهة الحوثيين في اليمن، كما تنشر واشنطن عشرات الآلاف من جنودها في اليابان وكوريا الجنوبية.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا مساعدات الجيش السعودي دونالد ترامب