زيادة صادرات قطر غير النفطية 100% في يوليو

الأحد 30 سبتمبر 2018 03:09 ص

سجلت الصادرات القطرية غير النفطية زيادة قياسية بنسبة بلغت نحو 100.3% خلال شهر يوليو/تموز 2018 الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت قيمة الصادرات غير النفطية في يوليو/تموز الماضي نحو 2.66 مليار ريال (730 مليون دولار)، مقارنة بما قيمته 1.655 مليار ريال (450 مليون دولار) خلال يونيو/حزيران 2018 بنسبة زيادة بلغت حوالي 60.7%، كما ارتفعت بنسبة 100.3% خلال يوليو/تموز من العام السابق حيث كانت عند 1.328 مليار ريال (360 مليون دولار).

ويعادل الدولار الأمريكي الواحد 3.6 ريال قطري.

وبحسب التقرير الشهري لغرفة تجارة وصناعة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، فإن القطاعات الإنتاجية غير النفطية تشهد نمواً متسارعاً، وذلك بفضل التسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية للقطاع الصناعي، الذي يهيمن على حركة الصادرات غير النفطية.

واعتبر مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر، "صالح بن حمد الشرقي"، في بيان صحفي، أن الارتفاع القياسي الذي حققته الصادرات غير النفطية بنسبة 100%، يعد مؤشراً حقيقياً على تطور القطاعات الإنتاجية غير النفطية، مشيرا إلى الطلب المتزايد على المنتج القطري الذي يتسم بالجودة ومطابقته لكل المواصفات العالمية، الأمر الذي عزز الثقة به في الأسواق العالمية.

وأشاد "الشرقي" بالقطاع الصناعي الذي يظل الرافد الرئيسي لتركيبة الصادرات القطرية غير النفطية، مثمنا دور الشركات العاملة في مجالات صناعة الألمنيوم والحديد والصلب والأسمدة الكيماوية والمواد الكيمائية والغازات الصناعية والصناعات البتروكيميائية.

وأعرب عن تطلعاته لأن تأخذ الصناعات الغذائية القطرية مكانها في الفترة القريبة المقبلة بين تركيبة سلع الصادرات غير النفطية، خاصة بعد الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي يلقاه قطاع الصناعات الغذائية في الدولة منذ الفترة الماضية.

وأشار التقرير الذي تعده إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة إلى أن الصادرات القطرية غير النفطية توجهت لـ60 دولة خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقارنة بـ58 دولة خلال الشهر ذاته العام الماضي، كما أنه على مستوى الكتل والمجموعات زاد عدد دول مجموعة الدول العربية التي استقبلت الصادرات القطرية من 10 دول لتصل إلى 13 دولة في يوليو/تموز.

وتصدرت سريلانكا لأول مرة قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 771.1 مليون ريال، وهو ما يمثل نسبة 29% من إجمالي قيمة الصادرات القطرية، تلتها سلطنة عمان بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 446.8 مليون ريال، وهو ما يمثل نسبة 16.8%.

وفي المركز الثالث جاءت سنغافورة بقيمة صادرات 296.7 مليون ريال، بنسبة 11.2%، ثم هونغ كونغ بـ244.1 مليون ريال بنسبة 9.2%، وفي المركز الخامس تركيا بـ112.3 مليون ريال، وبنسبة 4.2%، بعد ذلك أتت كل من هولندا، ألمانيا، الهند، وأمريكا وأستراليا بقيم ونسب متفاوتة على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحوث والدراسات غرفة قطر صادرات قطر غير النفطية سريلانكا