السعودية تشتري أسلحة إسرائيلية سرا عبر أذربيجان

الأحد 30 سبتمبر 2018 04:09 ص

كشف الخبير الروسي بالشؤون الإسرائيلية "يفغيني ساتانوفسكي"، أن السعودية تشتري السلاح من (إسرائيل) "سرا" عن طريق وسطاء من بينهم جمهورية أذربيجان، وذلك في الصفقات التي قد تمثل خطورة على سمعة الرياض.

جاء ذلك في مقال نشره "ساتانوفسكي" بصحيفة "فوينيه أوبزرينيه" الروسية في وقت سابق، تحت عنوان "الإكسبرس الأفريقي"،  تناول فيه استخدام الأسلحة المهربة من أوروبا في أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال "ساتانوفسكي"، الرئيس السابق للمؤتمر اليهودي – الروسي،  إن السعودية تكثف أنشطتها في مجال شراء الأسلحة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنها أصبحت تستخدم أيضا منصات بديلة للحصول على صفقات السلاح التي تنطوي على مخاطر كبيرة على سمعة الرياض .

وأشار الكاتب إلى أن السعودية تستخدم في هذا الصدد دولة أذربيجان كمنصة لنقل أسلحتها التي تشتريها من بلغاريا وأوكرانيا وبيلوروسيا، ومن دول البلقان الأخرى و(إسرائيل).

وذكر أن (إسرائيل) تبيع للمملكة العربية السعودية الطائرات من دون طيار، وأنظمة الرصد والتنصت، والمجالان الأخيران أولوية للرياض، إذا تحدثنا عن التعاون بين (إسرائيل) والمملكة العربية السعودية في مجال الأمن.

وأكد أن استخدم أذربيجان كمنصة لشراء الأسلحة يأتي في محاولة من السعودية لإخفاء مثل هذه العمليات التي تنطوي على مخاطر كبيرة على سمعة الرياض، في الوقت نفسه، يتخفى المورّدون الرئيسيون للأسلحة من دول الناتو.

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل صفقات سلاح اذربيجان

خبير عسكري: السعودية تسعى لامتلاك صواريخ إسرائيلية مضادة للدروع