صحف الخليج تبرز مباحثات بن سلمان بالكويت وميزانيتي السعودية والإمارات

الاثنين 1 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إجراء ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في الكويت، محادثات مع أميرها الشيخ "صباح الأحمد"، شملت العلاقات الثنائية بين البلدين، والسعي للدفع بها نحو مزيد من التكامل، إضافة إلى الملفات الإقليمية والتطورات الدولية.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، على أهمية تضافر الجهود لدعم العمل الخليجي المشترك، في إطار ما يجمع دول مجلس التعاون من علاقات وطيدة.

وكشفت الصحف، توقعات السعودية، أن تبلغ جملة النفقات في ميزانية العام المقبل 2019، نحو 1.106 تريليون ريال (295 مليار دولار)، مرتفعة عن المتوقع إنفاقه خلال العام الحالي بنحو 7%.

واهتمت الصحف، بإعلان الإمارات، إقرار ميزانية اتحادية بقيمة 180 مليار درهم (49 مليار دولار) للأعوام الثلاثة المقبلة، وتم اعتماد الميزانية لعام 2019 بقيمة 60.3 مليار درهم (16.4 مليار دولار)، حيث حظيت القطاعات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين وخدماتهم بالنصيب الأكثر.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، زيارة عدد من الدول في أمريكا اللاتينية، تشمل الإكوادور، وبيرو، وباراغواي، والأرجنتين.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، قوله إن لقاءه مع وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم" على هامش اجتماعات للأمم المتحدة "لم يرتب له مسبقا وليس هو اللقاء الأول بيننا"، مؤكدا أن لقاءه مع "المعلم" ضمن الحراك العربي لحل الأزمة السورية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استعرض ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، سير العمليات العسكرية لقوات التحالف في منطقة المسؤولية، ونوعية العمليات المخطط تنفيذها، وذلك لدى اجتماعه في قاعدة المنطقة الجنوبية مع عدد من القيادات العسكرية. (الرياض)

توقعت السعودية، أن تبلغ جملة النفقات في ميزانية العام المقبل 2019، نحو 1.106 تريليون ريال (295 مليار دولار)، مرتفعة عن المتوقع إنفاقه خلال العام الحالي بنحو 7%. (الاقتصادية)

توقعت وزارة المالية السعودية، بلوغ عجز موازنتها للعام المقبل 2019، نحو 128 مليار ريال (34.1 مليار دولار). (العرب)

انخفض عجز الميزانية السعودية، خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، وبلغ نحو 41.7 مليار ريال (11.12 مليار دولار)، منخفضاً بنحو 31 مليار ريال (8.2 مليار دولار) عن العجز المسجل في الفترة المماثلة من عام 2017، رغم نمو النفقات بنسبة 26% خلال فترة المقارنة. (عكاظ)

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الجارية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 17.76% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. (الرياض)

ينظم مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، الإثنين، منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، تحت شعار "دفع النمو والشراكة الدولية"، يشارك فيه مئات الشركات ورواد الأعمال والرؤساء التنفيذيون من السعودية والولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

أعلنت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إطلاق 68 مبادرة جديدة، من المنتظر أن تسهم في تحفيز القطاع الخاص على التوسع في التوطين. (الرياض)

الإمارات

أقرت الإمارات، ميزانية اتحادية بقيمة 180 مليار درهم (49 مليار دولار) للأعوام الثلاثة المقبلة، وتم اعتماد الميزانية لعام 2019 بقيمة 60.3 مليار درهم (16.4 مليار دولار)، حيث حظيت القطاعات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين وخدماتهم بالنصيب الأكثر. (البيان)

توقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو اقتصاد الإمارات 2.9% هذا العام من نسبة 0.8% في 2017، مرجحاً أن يرتفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى 3.7% في العام المقبل. (الخليج)

نما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في الإمارات بنسبة 12.2 %، خلال السنوات الخمس الماضية. (البيان)

تسلمت موانئ أبوظبي الأحد الشحنة الأولى من الرافعات الجسرية العملاقة ورافعات السفن إلى الشاطئ لمحطة حاويات "كوسكو" أبوظبي في ميناء خليفة. (الإمارات اليوم)

تدرس اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، تصوراً قانونياً لإنشاء محكمة عقارية للنظر في مختلف القضايا العقارية في الإمارة بما في ذلك المنازعات الإيجارية. (الاتحاد)

دخلت 9 مصانع جديدة حيز الإنتاج في إمارة أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الجاري، باستثمارات قيمتها 332 مليون درهم. (الخليج)

قطر

يبدأ أمير قطير الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، زيارة عدد من الدول في أمريكا اللاتينية، تشمل الإكوادور، وبيرو، وباراغواي، والأرجنتين، وذلك تلبية لدعوة من رؤسائها. (الشرق)

كشفت سفيرة الإكوادور لدى قطر "إيفون عبدالباقي"، أن زيارة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى بلادها، تتضمن توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس لجنة وزارية عليا للتعاون المشترك، بما يفتح آفاقاً واعدة لتعزيز العلاقات على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والشعبية. (الراية)

أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، تجربة تشغيل الحافلات الكهربائية في البلاد، بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وشركة مواصلات "كروة"، وشركة "هاربور إنجنيرنغ" الصينية. (الشرق)

الكويت

أكد رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، عمق العلاقات "التاريخية والأخوية" التي تربط الأردن والكويت وتميزها في المجالات كافة، داعيا إلى بحث سبل تعزيزها وتطويرها. (القبس)

رفضت المحكمة الدستورية الكويتية، طعنا أقامته 10 مكاتب للعمالة المنزلية، بعدم دستورية إنشاء شركة مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية مع ما يترتب عليهما من آثار. (الأنباء)

عاد إلى الكويت، الوفد الأمني من البوسنة والهرسك، مصطحباً "الصندوق الأسود" في قضية "ضيافة الداخلية"، المتمثل في العسكري الهارب، بعد ضبطه من السلطات المحلية هناك بناء على طلب الكويت. (الراي)

كشف ديوان الخدمة المدنية بالكويت، أن عدد الموظفين الكويتيين في الديوان يبلغ 888 مواطنا ومواطنة في مختلف التخصصات الوظيفية، وأن عدد الوافدين المتبقين حتى الآن 82 وافدا، ومن المقرر الاستغناء عن 20 منهم في مارس/آذار المقبل. (الأنباء)

البحرين

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن لقاءه مع وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم" على هامش اجتماعات للأمم المتحدة "لم يرتب له مسبقا وليس هو اللقاء الأول بيننا"، مؤكدا أن لقاءه مع "المعلم" ضمن الحراك العربي لحل الأزمة السورية. (البلاد)

قال مستشار الملك البحريني لشؤون الإعلام "نبيل يعقوب الحمر"، إن بلاده استطاعت القضاء على الجماعات الإرهابية المرتبطة بنظام ملالي إيران، لافتا إلى أن طهران صرفت المليارات لتهديد أمن المملكة بدعم الأعمال والعناصر التخريبية. (الأيام)

احتضنت البحرين، أعمال قمة شركة "أمازون ويب سيرفسز"، للمرة الثانية على التوالي، بعد أن أعلنت عزمها افتتاح أول مراكز بياناتها على مستوى الشرق الأوسط في المنامة، بحلول العام المقبل. (أخبار الخليج)

عمان

كشف الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني "طاهر بن سالم العمري"، أن الإصلاحات المالية من تخفيضات الدعم، وترشيد الإنفاق، والتدابير اللازمة لزيادة الإيرادات غير النفطية تمضي قُدمًا. (الشبيبة)

ارتفع العجز الفعلي في ميزانية سلطنة عمان خلال العام الماضي، مع تراجع الإيرادات وارتفاع المصروفات العامة عن المقدر لها في الميزانية، ليبلغ حوالي 3.76 مليار ريال تمت تغطيته بشكل أساسي عبر الاقتراض الخارجي، مع الاستعانة بنصف مليار ريال من الاحتياطيات. (الوطن)

حلت 7 نساء عمانيات، في قائمة مجلة "فوربس"، للسيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط خلال 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في الكويت، محادثات مع أميرها الشيخ "صباح الأحمد"، شملت العلاقات الثنائية بين البلدين، والسعي للدفع بها نحو مزيد من التكامل، إضافة إلى الملفات الإقليمية والتطورات الدولية. (الشرق الأوسط)

اتفق أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، على أهمية تضافر الجهود لدعم العمل الخليجي المشترك، في إطار ما يجمع دول مجلس التعاون من علاقات وطيدة. (الجريدة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن الدوحة لن تنفع معها النصيحة لأنها مصممة على استراتيجية يائسة، مؤكداً أن أزمتها "اختفت كلياً من اهتمامات المجتمع الدولي". (الخليج)

دمّرت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، زورقين حوثيين مفخخين حاولا استهداف ميناء جازان. (الرياض)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، أن حركة الملاحة الجوية تسير بشكل اعتيادي وطبيعي، مؤكدةً أنه لا صحة لما تم تداوله في وسائل الإعلام الحوثية بخصوص استهداف مطار دبي الدولي. (البيان)

شؤون عربية

كشف وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم"، عن تغيّر في مزاج الجامعة العربية نحو دمشق، مؤكداً أن بلاده تتطلع لعلاقات حسنة مع الدول المجاورة. (الجريدة)

ظهر توتر بين فصائل سورية معارضة، وتضارب في الأنباء، حول بدء الفصائل بسحب السلاح الثقيل من "المنطقة العازلة"، في شمال سوريا، بموجب الاتفاق بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والتركي "رجب طيب أردوغان"، بسوتشي المتعلق بإدلب. (الشرق الأوسط)

بعد يوم طويل، أدلى به الناخبون الأكراد بأصواتهم في خامس انتخابات اشتراعية يشهدها إقليم كردستان العراق، ووسط تراجعٍ كبير في نسبة المقترعين، وتبادلِ الحزبين الحاكميْن الاتهامات بارتكاب خروق وادعاءات بتحقيق مكاسب "تقلب الموازين"، أعلن حزب "الاتحاد الوطني" الكردستاني، في بيان أنه "لن يعترف بنتائج الانتخابات". (الحياة)

تبدأ السلطات المصرية، الإثنين، تطبيق إجراءات لتخفيف معاناة الأهالي المقيمين في مناطق ملاحقة قوات الشرطة والجيش لـ"إرهابيي شمال سيناء"، بعد السيطرة على الأوضاع في المناطق التي تشهد منذ 7 أشهر عمليات أمنية موسعة لملاحقة المسلحين الذي يدينون بالولاء في معظمهم لتنظيم "الدولة الإسلامية". (الشرق الأوسط)

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، عن تراجع استثمارات الأجانب بالعملة المحلية في أذون الخزانة المصرية، إلى نحو 254 مليار جنيه (نحو 14.2 مليار دولار) في نهاية أغسطس/آب الماضي. (العرب)

أعلنت الأمم المتحدة، صعوبة التزام موعد الانتخابات في ليبيا، في وقت أكد وزير الخارجية الليبي "محمد سيالة"، أن "يد العدالة ستلاحق" كل من كان وراء الهجمات في العاصمة طرابلس. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علاقات سعودية كويتية ميزانية عجز ميزانية اتحادية جولة لاتينية الحرب في سوريا استثمارات صحف الخليج