النتائج الأولية تظهر تقدم حزب "بارزاني" في انتخابات كردستان

الاثنين 1 أكتوبر 2018 06:10 ص

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كردستان العراق، أن نسبة المشاركة في محافظات الإقليم كانت، (أربيل 58.5% ودهوك 64% وحلبجة 60.1%)، فيما أظهرت النتائج الأولية حصول الديمقراطي الكردستاني برئاسة "مسعود بارزاني" على المركز الأول.

وبدأت بعض النتائج الأولية بالظهور على وسائل الإعلام المحلية استنادا إلى معلومات مراقبي الكتل السياسية، مشيرة إلى حصول الديمقراطي الكردستاني على المركز الأول على مستوى محافظتي أربيل ودهوك، والاتحاد الوطني في محافظتي السليمانية وحلبجة، أما على مستوى الإقليم فإن الجميع يتوقع فوز الديمقراطي بالمركز الأول.

وأكدت الناطقة باسم المفوضية في مؤتمر صحفي أن "نتائج السليمانية ونسبة المشاركة بها لم تصل المفوضية حتى الآن"، مشيرة إلى أن "الكثير من مراكز الانتخابات في السليمانية انقطعت اتصالاتها مع مركز المفوضية".

وقالت المفوضية إن "العملية لم تخل من بعض الإشكالات وستبت المفوضية في الطعون كافة المقدمة من قبل الكيانات السياسية وفي عموم إقليم كردستان"، مضيفة أنه "بشكل عام، سارت العملية بشكل هادئ ".

من جانبه، صرح "سعدي أحمد بيرة" الناطق باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، مساء الأحد، بأن حزبه "لا يقبل بنتائج الانتخابات وسيوعز لمراقبيه بعدم التوقيع على النتائج الأولية والنهائية".

وفاجأ موقف الاتحاد هذا جميع الأوساط الكردستانية والمراقبين، فبحسب تصريحات مسؤولي الأحزاب الأخرى، فإن الاتحاد الوطني كان في موضع اتهام بالقيام بخروقات في المناطق كافة التي يسيطر عليها انتخابيا وخاصة في مدينتي السليمانية وكويسنجق".

وأكد "خسرو كوران" مسؤول مكتب الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني أن "هناك خروقات كبيرة حصلت في السليمانية وكويسنجق".

ولكن سرعان ما نفى "قباد طالباني" رئيس قائمة الاتحاد الوطني تصريحات الناطق باسم حزبه وأكد في تصريحات تلفزيونية أن الاتحاد الوطني لم ينسحب من الانتخابات وأن الحديث عن عدم اعتراف الاتحاد بالنتائج والعملية من عدمه سابق لأوانه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان انتخابات المفوضية العليا للانتخابات بارزاني أربيل