كفاكم.. المعارضة السودانية تطلق حملة ضد إعادة ترشح البشير

الاثنين 1 أكتوبر 2018 07:10 ص

أطلقت المعارضة السودانية، حملة باسم "كفاكم"، ضد ترشح الرئيس السوداني، "عمر البشير"، في انتخابات عام 2020، مشيرين إلى أن الخطوة هذه تمثل انتهاكا لدستور البلاد.

وقالت قوى "نداء السودان" المعارضة في بيان الأحد: "في إطار برنامج التعبئة الجماهيرية الرامي إلى مقاومة سياسات الحزب الحاكم وإزالته، تبتدر قوى نداء السودان حملة (كفاكم) المناهضة لتعديل الدستور لتمكين رئيس النظام من الاستمرار في حكم البلاد عبر إعادة ترشيحه لدورة ثالثة في الانتخابات المزمع عقدها في 2020، او عبر التمديد له دون انتخابات".

وأشار البيان إلى أن "هذا الإجراء مُخالف لنص الدستور، الذي ينص على عدم جواز الترشح لأكثر من دورتين للشخص الواحد مدة الواحدة خمسة أعوام، وقد سبق للبشير، أن ترشح بموجب هذا الدستور لفترتين رئاستين في 2010 و 2015".

وأوضح البيان، أن "هذا الدستور، يصنف من أفضل التجارب الدستورية، التي مرت على السودان، لاعترافه بالتعدد، واحتوائه على وثيقة الحقوق".

وناشد قوى نداء السودان عبر البيان، الجميع بمشاركته ودعمه في أنشطته، "التي سوف تنطلق لتعم كل أرجاء السودان، من أجل استنهاض ثقافة المقاومة وتفجير طاقات الثورة، لإحداث التغيير المنشود، وبناء وطن الحرية والعدالة والسلام".

وأعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان في شهر أغسطس/آب الماضي، أنه تم اعتماد ترشيح الرئيس "عمر البشير" في الانتخابات المقبلة عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان الانتخابات السودانية عمر البشير المعارضة السودانية كفاكم