الأردن: الناتو العربي لا يزال تصورا في مراحله الأولى

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:10 ص

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" إن مقترح الولايات المتحدة لتأسيس تحالف عسكري استراتيجي بالشرق الأوسط (ناتو عربي) "لا يزال تصورا في مراحله الأولى".

وأوضح "الصفدي"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأم المتحدة، الأحد، أنه في حال تأسس التحالف فإنه سيعمل على التعاطي مع أزمات المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية الأردني: "لقد دعتنا الولايات المتحدة للاجتماع لعرض فكرة تشكيل آلية جامعة للتعاطي مع التحديات الإقليمية (..) سوف ندخل في محادثات إيجابية لضمان أن ينتج عنها هيكلية تسمح لنا بالتعامل بشكل شامل مع التحديات وتحقيق السلام والاستقرار والأمن".

وأكد "الصفدي" أن "التحالف العربي" تصور "لا يزال في مرحلة مبكرة جدا"، مشيرا إلى أن العديد من النقاشات ستجري حوله قبل إقرار صيغته النهائية.

وتتمحور الأهداف العليا لـ"الناتو العربي" حول فكرة التصدي للتهديدات الإيرانية بالمنطقة، وبناء قوة ردع دفاعية في مواجهة الصواريخ بعيدة المدى ومكافحة الإرهاب والقرصنة.

وتعمل الولايات المتحدة على إنشاء التحالف ليضم الدول الست في مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى مصر والأردن، تحت مسمى "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي".

وبحث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" فكرة التحالف مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، في سبتمبر/أيلول الماضي، في إطار استراتيجية تتبناها إدارة الرئيس "دونالد ترامب" للتخلص من عبء مواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية وإلقائها على عاتق حلفاء الولايات المتحدة في أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أيمن الصفدي الأردن الأمم المتحدة الناتو الناتو العربي مايك بومبيو ترامب مصر مجلس التعاون الخليجي