أبرز مخاطر الإجهاد على صحة المرأة الحامل

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:10 ص

تحتاج المرأة الحامل إلى الراحة ويستحسن إبتعادها قدر الإمكان عن التعب والإجهاد النفسي والجسدي، الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي عليها وعلى صحة جنينها في وقت واحد.

ويعد الإجهاد من أبرز المخاطر التي قد تصيب السيدات الحوامل في تلك الفترة الحساسة، ومن بين تلك المخاطر:

يؤثر إجهاد الحامل خصوصا خلال الثلث الأخير من حملها سلبيا على نمو الجنين، إذ يمكن أن يعيق هذا النمو بشكل ملحوظ ويؤدي في أغلب الحالات إلى ولادة الجنين مع وزن منخفض.

عندما تتعرض الأم لإجهاد مفرط أثناء حملها يفرز جسمها نسبة عالية من الكورتيزول أي هرمون الإجهاد الذي يعبر إلى الجنين بسهولة عبر المشيمة. وتؤثر هذه النقطة سلبيا على الجنين بعد ولادته حيث تجعله أكثر عرضة للإجهاد مع إحتمال إصابته بمشاكل على مستوى مناعته.

يؤدي إجهاد الحامل إضافة إلى شعورها بالتعب والتوتر إلى تعرضها لمشاكل صحية مختلفة على غرار آلام الظهر، والأرق. كما يسبب الإجهاد كذلك الإمساك ويبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يحفز زيادة وزن الحامل.

يمكن للإجهاد المفرط والضغوطات الكثيرة التي تتعرض لها الحامل أثناء المرحلة الأولى من حملها أن تسبب في بعض الحالات إلى الإجهاض. حيث تعيق زيادة نسبة هرمونات التوتر في الجسم الناتجة مباشرة عن الإجهاد فرصة الحفاظ على الحمل في بعض الأحيان وعند الوصول لمستويات بالغة من الإجهاد والتعب.

وتشير بعض الدراسات العلمية إلى العلاقة ما بين نسبة الإجهاد العالية الذي تتعرض له الحامل وتعزيز إحتمال إصابة الجنين بالحساسية والربو عند ولادته، والذي يعتبر من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا عند الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حمل ولادة وضع تعب إرهاق إجهاد

النساء لا يدركن مخاطر العلاجات المنزلية للحمل

دراسة علمية: التعب المعرفي ربما يدفع لاتخاذ قرارات سيئة