إثيوبيا ترفض مقترحا مصريا بشأن سد النهضة

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:10 ص

كشفت مصادر مصرية مطلعة، عن رفض أديس أبابا، مقترحا مصريا تضمن ملء خزان سد النهضة خلال 7 سنوات.

وقالت المصادر، إن وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي"، الذي عرض المقترح خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه والري الأسبوع الماضي، لم يحظ بموافقة وزير الري الإثيوبي "سيلشي بقلي" الذي رفض التصور المصري من الناحية الفنية. 

وتضمن الاقتراح كذلك، أن تمثل كل من الخرطوم والقاهرة بخبراء ومتخصصين من جانبهما في إدارة عملية ملء خزان السد لضمان تنفيذ الاتفاقات في حال التوصل إليها، بحسب "العربي الجديد". 

وشمل المقترح المصري أن يتم تحديد كمية المياه التي سيتم ضخها لملء الخزان في اجتماع سنوي يسبق موسم الفيضان.

ونقلت المصادر عن "عبدالعاطي"، قوله، إن العجز المائي في مصر وصل إلى نحو 90% يتم تعويضه من خلال إعادة تدوير المياه والذي يمثل 25% من الاستخدام الحالي، كذلك استيراد مياه افتراضية في صورة سلع غذائية لسد باقي العجز.

وأضاف الوزير المصري أن نقص المياه المتجددة بنسبة 2% سيؤدي إلى فقدان 200 ألف مزارع مصري لعملهم.

وأعدت القاهرة وفق المصادر مجموعة من السيناريوهات البديلة في محاولات الضغط على أديس أبابا، من بينها تقديم حزم مساعدات فنية ولوجستية لبعض دول حوض النيل، بشكل يجعلها أكثر تعاونا وتفهما للموقف المصري، وهو ما تم الأسبوع الماضي بإعلان مصر بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء 5 سدود خاصة بحصاد مياه الأمطار في أوغندا.

وتتخوف مصر من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية السنوية البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

وتعثرت المفاوضات الفنية أكثر من مرة، أبرزها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، حول عدة أمور أبرزها فترة ملء السد، حيث تسعى إثيوبيا للانتهاء من فترة الملء خلال 3 وليس 7 سنوات.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة محمد عبد العاطي وزارة الري المصرية