معارض سعودي مهاجما الجبير بعد تصريحات ترامب: جمهورية موز

الاثنين 1 أكتوبر 2018 12:10 م

أثارت التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول السعودية، سخرية الناشط والمعارض السعودي "عمر بن عبدالعزيز"، من تصريحات وزير خارجية بلاده "عادل الجبير" التي قال فيها إن السعودية ليست "جمهورية موز" في أعقاب انتقاده للتدخل الكندي.

وعلق "عبدالعزيز" في تغريدات له عبر حسابه بموقع "تويتر" على ما كشفه "ترامب" في حديثه عن الاتصال الذي تم بينه بين العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" فجر الأحد متسائلا: "ماذا تعني كلمات ترامب سياسيا؟".

وأجاب قائلا: "السعودية دولة ليست ذات سيادة.. حماية ملككم مرتبطة برضانا.. تعمد الإهانة دليل على احتقاره للمسؤولين.. معرفته أنهم لن يقوموا بأي ردة فعل ضد إساءاته المتكررة".

ووجه سؤاله لـ"الجبير" قائلا:" أليست هذه مواصفات دول الموز يا جبير؟"، مضيفا: "لسنا جمهورية موز! لا أنت جمهورية موز وتفاحتين وما زلت بلا سيادة على أرضك ولا قرارك ولا تستطيع حماية نفسك".

 

ماذا تعني كلمات ترمب سياسيا ؟

- السعودية دولة ليست ذات سيادة.
- حماية ملككم مرتبطة برضانا.
- تعمد الإهانة دليل على احتقاره للمسؤولين.
- معرفته أنهم لن يقوموا بأي ردة فعل ضد اساءاته المتكررة.

أليست هذه مواصفات دول الموز يا جبير ؟@AdelAljubeir

pic.twitter.com/JWqWpb0wCP

— عمر بن عبدالعزيز Omar Abdulaziz (@oamaz7) September 30, 2018

الجبير : لسنا جمهورية موز !

لا أنت جمهورية موز وتفاحتين ومازلت بلا سيادة على أرضك ولا قرارك ولا تستطيع حماية نفسك .. pic.twitter.com/y2pyivsSj5

— عمر بن عبدالعزيز Omar Abdulaziz (@oamaz7) September 30, 2018

وفي وقت سابق، قال "ترامب" إنه من دون الولايات المتحدة "الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة"، مشيرا إلى أن ملك السعودية "سلمان بن عبدالعزيز" يمتلك تريليونات من الدولارات.

ولفت "ترامب" في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا، أول أمس السبت، إلى أنه تحدث مطولا مع الملك "سلمان"، وقال له: "ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

واشتكى "ترامب" أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري، من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا.

وأضاف: "نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل".

  كلمات مفتاحية

السعودية معارض سعودي ترامب الملك سلمان عادل الجبير