مصر تطلق مسحا طبيا لكشف فيروس سي والسكري والضغط

الاثنين 1 أكتوبر 2018 03:10 ص

 أطلقت مصر مسحا طبيا يشمل عموم البلاد، قائلة إنه "الأكبر في تاريخ البشرية" للكشف عن عدة أمراض بينها فيروس سي، والسكري، والضغط، وتسجيل أوزان المصريين.

وقالت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد"، إنه "لم يحدث في التاريخ أن قدمت دولة مبادرة بهذه القوة"، داعية المواطنين للمبادرة والاطمئنان على صحتهم وذويهم.

ولفتت إلى أن منظمة الصحة العالمية تراقب الحملة بخلاف التقييم الداخلي الذي تقوم به الدولة.

وأضافت أن "المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية يستهدف الوصول إلى أكثر من 50 مليون مواطن في جميع المحافظات (27 محافظة) على 3 مراحل، وانطلق اعتبارا من اليوم ليستمر حتى أبريل(نيسان) 2019".

ويبلغ عدد سكان مصر حسب أحدث تعداد سكاني 104 ملايين مواطن، والنسبة الحالية المستهدفة في الحملة تتجاوز نصف عدد السكان.

وكلّف الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بإطلاق حملة المسح لتشمل 50 مليون مواطن ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بإشراف وزارة الصحة، لتكون الأضخم من نوعها في العالم.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى 3 مراحل: تبدأ مرحلته الأولى من أول أكتوبر/تشرين الأول الجاري وتنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وتستهدف 9 محافظات، وهي جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري وتنتهي في فبراير/شباط 2019 وتستهدف 11 محافظة وهي شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس/آذار حتى أبريل/نيسان 2019 مستهدفة 7 محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وتستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى 45 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فيروس سي مسح طبي الضغط السكري وزارة الصحة المصرية