هل تم اختراق حسابك على فيسبوك في الثغرة الأخيرة؟

الاثنين 1 أكتوبر 2018 03:10 ص

لابد أنك سمعت عن الخرق الأخير الضخم الذي أعلنت شركة فيسبوك عن تأثيره على ما يصل إلى 50 مليون مستخدم، بعد أن أعلنت الشركة يوم الجمعة اكتشافها لثغرة أمنية، لذا فبالتأكيد يراودك سؤال مقلق: "هل أنا مّمن تأثر بالثغرة أم لا؟".

هذا المقال يخبرك بطريقة التحقق من الأمر.

كيف حدث الخرق؟

تمكن القراصنة من سرقة المفاتيح الرقمية - المعروفة أيضًا باسم رموز الوصول - والتي تبقي الأشخاص في وضع تسجيل الدخول دون أن يضطروا لتسجيل الدخول في كل مرة يدخلون فيها، وذلك بسبب مشكلة في خاصية لـ"فيسبوك" تم تعطيلها الآن تسمح للأشخاص بمشاهدة صفحة ملفهم الشخصي بالوضع الذي تبدو عليه للآخرين.

وقال "فيسبوك" إنه لم يحدد بعد ما إذا كانت معلومات أي شخص قد أسيء استخدامها أو تم الوصول إليها، لكن الشركة أعادت تعيين رموز الوصول لـ50 مليون شخص من المتضررين، بالإضافة إلى 40 مليون شخص آخرين كانوا عُرضة للثغرة.

تسجيل خروج مفاجئ

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فيمكنك توقع تسجيل الخروج من حسابك وأية تطبيقات تسجّل الدخول إليها باستخدام فيسبوك، وفي المرة التالية التي تعود فيها، ستحصل على مطالبة بكلمة المرور.

عند تسجيل الدخول مرة أخرى، قد يظهر لك إشعار في الجزء العلوي من خلاصتك الإخبارية في فيسبوك يوضح ما حدث.

كيفية الوقاية

واقترحت الشركة أيضًا "خطوات احترازية" يمكن للمستخدمين اتخاذها، على رأسها تسجيل الخروج من أي يسجّلون فيه الدخول حاليًا.

يجب عليك تسجيل الخروج من أي أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لا تستخدمها حالياً، نظرًا لوجود رمز وصول مرتبط بكل منها. إليك الطريقة:

في التطبيق، انقر على الخطوط الثلاثة الأفقية في أسفل الزاوية اليمنى، ثم انقر على الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات، ثم الأمان وتسجيل الدخول. (إذا كنت على موقع الويب، فانقر على القائمة في الجانب العلوي الأيمن وحدد الإعدادات ثم الأمان وتسجيل الدخول).

بعد ذلك، سترى قسمًا يقول "أين تم تسجيل دخولي" ويمكنك النقر على "مشاهدة المزيد" لعرض قائمة بجميع الأماكن التي قمت بتسجيل الدخول منها. هناك خيار بنقرة واحدة في أسفل ذلك القائمة التي يمكن أن تخرجك من جميع الجلسات في وقت واحد.

هناك أيضًا خيار تفقد كل تسجيل دخول على حدة، انقر على النقاط الرأسية الثلاثة ثم حدد "تسجيل الخروج" أو - إذا كنت تشك في شيء مريب بشأن أحد التسجيلات فكل ما عليك هو اختيار خيار "لست أنت؟"، ليأخذك فيسبوك عبر مراجعة الحساب ويخبرك ما إذا كان هناك أي نشاط غير عادي.

  كلمات مفتاحية

فيسبوك ثغرة أمنية الأمن الإلكتروني