أردوغان يعرب عن أمله في حل الخلافات مع واشنطن

الاثنين 1 أكتوبر 2018 04:10 ص

أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن أمله في حل الخلافات القائمة مع واشنطن بأقصر وقت.

وقال "أردوغان" خلال كلمته بافتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان، اليوم الإثنين: "نأمل حل الخلافات مع أمريكا بأقصر وقت وتطوير علاقات تتماشى مع روح الشراكة الاستراتيجية مجددا في المجالات السياسية والاقتصادية".

وتشهد العلاقات بين أنقرة وواشنطن توترا في الفترة الأخيرة، حيث فرضت الأخيرة عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على أنقرة، ردا على استمرار احتجاز القس "أندرو برونسون" في تركيا، بتهمة الارتباط بجماعة "فتح الله غولن".

وأضاف "أردوغان" أن "الإدارة الأمريكية دخلت في هذا الطريق الخاطئ عبر السعي لحل الخلافات السياسية والقضائية بيننا عبر لغة التهديد والابتزاز، عوضا عن الحوار".

ومضى "أردوغان"، قائلا: "هذه الوسيلة التي يراد منها جعلنا ندفع ثمنا، في الحقيقة تلحق الضرر الأكبر بأمريكا على المدى المتوسط والبعيد".

وأردف: "مصممون على الكفاح في إطار الدبلوماسية والقانون، ضد من يعتزمون فرض عقوبات على بلادنا بذريعة محاكمة قس له علاقات خفية مع تنظيمات إرهابية" في إشارة إلى القس الأمريكي "أندرو برونسون".

وبعد التوتر الذي شهدته العلاقات الأمريكية التركية انخفض سعر صرف الليرة التركية إلى مستوى قياسي أمام العملات الأجنبية، إذ انخفض أمام الدولار أكثر من 40% منذ بداية العام.

وفى وقت سابق، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، أنه يمكن لأنقرة إنهاء الأزمة التي تمر بها الليرة بإطلاق سراح القس الأمريكي المحتجز "أندرو برونسون".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا واشنطن عقوبات القس الأمريكي أندرو برونسون