خاشقجي: على السعودية أن تراجع علاقاتها مع ترامب

الاثنين 1 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، إن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول السعودية، توظيف رخيص من "ترامب"، الذي يخاطب قاعدته الانتخابية عبر الإساءة إلى السعودية، مطالبا المملكة بإعادة تقييم ومراجعة علاقاتها مع "ترامب". 

وأكد أنه "ينبغي أن تحتج السعودية عليه وترفضه، خاصة إذا ما استمر ترامب على المنوال ذاته".

وأشار "خاشقجي" في تصريحات لـ"DW" عربية، إلى أن السعودية لا تزال "تراهن على ترامب لأجل تنفيذ ما وعدها به، أيْ تحجيم دور إيران في المنطقة"، لكن المطلوب من السعودية في الآن ذاته "إعادة تقييم وضع العلاقات مع ترامب الذي أضحى موقفه في داخل الولايات المتحدة ضعيفا".

وأضاف "خاشقجي"، "ترامب مخطئ عندما يظن أنه هو من يحمي السعودية في مواجهة إيران، إن افترضنا أن السعودية ستواجه إيران، فستكون حربا مكلفة على الطرفين وعلى العالم".

وتابع: "أما السعودية فهي تملك قوة كافية لحماية نفسها، ولا تحتاج سوى أن تعرف من هم حلفاؤها". 

وشدد على أن الرياض "تستطيع حماية نفسها بقدراتها الذاتية وبامتدادها الإسلامي، شرط أن تعيد ترتيب تحالفاتها من جديد".

وفي وقت سابق، قال "ترامب" إنه من دون الولايات المتحدة "الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة"، مشيرا إلى أن ملك السعودية "سلمان بن عبدالعزيز" يمتلك تريليونات من الدولارات.

ولفت "ترامب" في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا، أول أمس السبت، إلى أنه تحدث مطولا مع الملك "سلمان"، وقال له: "ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

واشتكى "ترامب" أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري، من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا.

وأضاف: "نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تصريحات ترامب خاشقجي السعودية إيران أمريكا