مستشار روحاني يدعو السعودية لمد يد الصداقة إلى إيران

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:10 ص

دعا المستشار الإعلامي والثقافي للرئيس الإيراني "حسن روحاني" "حسام الدين آشنا"، المملكة العربية السعودية إلى مد "يد الصداقة" إلى إيران، معتبرًا أن ذلك سيكون "مفخرة للسعوديين".

وقال "آشنا" في تغريدة له عبر "تويتر": "من الفخر للسعوديين الضغط على يد الصداقة مع إيران، وليس الإصرار على الإذلال المستمر من قبل الخارج الذي لا يعرف شيئًا سوى مصلحة الآخرين".

 

عزت ملت و دولت سعودی در فشردن دست دوستی ایران است نه در پافشاری برای تحقیر شدن مداوم توسط باجگیری که جز نفع خود چیزی نمی شناسد.

— hesamoddin ashna (@hesamodin1) ١ أكتوبر ٢٠١٨

 

والأحد، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي"، بأن المملكة العربية السعودية، أبرز دولة مساندة للإرهاب في العالم.

وأوضح أن جذور ومنشأ الإرهاب الذي التهم العالم أجمع، وتحديدا منطقة الشرق الأوسط، يكمن في السعودية فقط، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وتأتي تصريحات "قاسمي"، في معرض رفضه لتصريحات وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال إنه "عندما يعلن الجبير وبكل فخر دعم بلاده لاستراتيجية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مواجهة التعددية وتدمير الاتفاقات والمعاهدات الدولية، فإن ذلك ليس مثيرا للاستغراب، لأن بلاده تعد من حماة التيار الخاضع لأفكار ترامب في أمريكا، والذي يعمد من خلال التعاون مع اللوبي الصهيوني والامارات العربية المتحدة إلى إنفاق ملايين بل مليارات الدولارات، للمضي قدما نحو السياسة الأمريكية التي وضعت علي المزاد والتي ترمي إلى شن الحروب وبث الفوضى".

وكان وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، هاجم قطر، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ73، الجمعة، مؤكدا على أن مقاطعة بلاده بالإضافة إلى الإمارات والبحرين ومصر للدوحة يأتي في ظل جهود مكافحة الإرهاب.

وقطعت السعودية وبعض البلدان العربية، منذُ مطلع يناير/كانون الثاني 2016، العلاقات الدبلوماسية مع إيران، عقب إحراق سفارتها في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد من قبل متظاهرين إيرانيين، على خلفية إعلان المملكة إعدام رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر" بعد إدانته بقضايا إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية طهران إيران الرياض مستشار روحاني محمد كوثراني