دراسة: القراءة تحسن من الصحة النفسية للأطفال

الاثنين 1 أكتوبر 2018 09:10 ص

ربما عليك أن تقلق، إذا كنت لا تشجع أطفالك على القراءة والكتابة في أوقات الفراغ، بعد أن كشف الباحثون في دراسة حديثة، أن هؤلاء الأطفال قد يعانون من مشاكل نفسية مقارنة بالآخرين.

وقد وجدت الدراسة، أن تلاميذ المدارس الذين يستمتعون بالقراءة والكتابة لديهم احتمالية أكبر لارتفاع مستويات السلامة العقلية، بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بنظرائهم الذين لا يفعلون ذلك، وفقاً لبحث أجرته المؤسسة الوطنية لمعرفة القراءة والكتابة في المملكة المتحدة.

وكشف الاستطلاع، الذي ضم حوالي 50 ألف طفل، أن 40.3% من الأطفال الذين لديهم مهارات قراءة أعلى من المتوقع لديهم مستويات عالية من السلامة العقلية، مقارنة بنسبة 13.1% ممن امتلكوا مهارات قراءة دون المستوى المتوقع.

وقال مدير برنامج معرفة القراءة والكتابة "جوناثان دوغلاس": "يواجه الأطفال والشباب اليوم ضغوطاً متعددة في المدرسة والمنزل وفي حياتهم الاجتماعية، من الضروري أن نفعل كل ما في وسعنا لتمكين أطفالنا من تطوير المرونة التي يحتاجونها للتعامل مع تحديات الحياة، وتبين آخر الأبحاث التي أجريناها أن متعة القراءة والكتابة يمكن أن تكون مفيدة بشكل عظيم".

وأردف قائلاً: "لا يقتصر حب القراءة والكتابة على تمكين الأطفال من الأداء جيدا في المدرسة، ولكننا نعلم الآن أنه يمكن أن يلعب دوراً حيوياً في دعم الأطفال لعيش حياة سعيدة وصحية".

وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بليس تو بي" الخيرية للأمراض النفسية للأطفال "كاثرين روش"، إن "العثور على مهرب في قصة جيدة ليس فقط طريقة رائعة للتعامل مع التوتر أو القلق، بل يمكن أن تكون أيضًا فرصة رائعة للأطفال لاستكشاف المشاعر الصعبة وفهمها، والشعور بأنهم أقل وحدة".

وقالت: "سواء شعرت بارتباط حياتك مع هاري بوتر أو " هالك"، فإذا كنا نريد مساعدة الأطفال على بناء قدرتهم على التكيف ومواجهة تحديات الحياة التي لا مفر منها، فإن قضاء الوقت مع طفلك وتشجيع حب القراءة والكتابة يعد نقطة بداية جيدة".

المصدر | الخليج الجديد + الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

القراءة صحة الطفل أمراض نفسية