صحف الخليج تبرز المنحة السعودية لليمن وتحتفي بشراكة قطرية لاتينية

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بتقديم مبلغ 200 مليون دولار أمريكي، منحة للبنك المركزي اليمني، دعماً لمركزه المالي.

واحتفت الصحف، ببدء زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى أمريكا اللاتينية، التي تتضمن دول الإكوادور وبيرو وبارغواي والأرجنتين، وتأتي لتضيف بعداً جديداً في تعزيز العلاقات بين قطر وقارة أمريكا اللاتينية.

واهتمت الصحف، بإعلان مجموعة "بي إن" الإعلامية القطرية، أنها أطلقت "تحكيماً دولياً استثمارياً" ضد السعودية، بقيمة مليار دولار للتعويض عن "أكبر عملية قرصنة" تعرض لها بث قنواتها الرياضية.

وكشفت الصحف، أن الاجتماع الذي عقد في مبنى المجمع النفطي بين الوفدين السعودي والكويتي، خلص إلى ضرورة متابعة وبحث البنود العالقة في مسودة اتفاق إعادة الإنتاج من المنطقة المقسومة "الخفجي" و"الوفرة".

ونقلت الصحف، عن وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، كشفه عن بدء المرحلة التجريبية لمشروع خط الأنابيب بين البحرين والسعودية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن بدء تشغيل الأنابيب بعد مرورها بالفترة التجريبية، واكتمال الفحوصات اللازمة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بتقديم مبلغ 200 مليون دولار أمريكي، منحة للبنك المركزي اليمني، دعماً لمركزه المالي، وذلك بعد ساعات من اتصال هاتفي جرى بين الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان". (الرياض)

نفى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، ما تناقلته وسائل إعلام حول تعليق العمل في مشروع الطاقة الشمسية التابع لمجوعة "سوفت بنك"، والبالغ قيمته 200 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا برئيس وزراء إسبانيا "بيدرو سانشيز"، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. (عكاظ)

وصل المشاركون من القوات الجوية الملكية السعودية، في المناورات السعودية التونسية، إلى تونس. (الرياض)

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي، بنسبة بلغت 1.2%، لتصل إلى 93.7 مليار ريال، مقابل 94.9 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

كشف السفير السعودي في العراق "عبدالعزيز الشمري"، عن افتتاح منفذ جديدة (عرعر) بين السعودية والعراق خلال الأشهر القريبة المقبلة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، نموذج القيادة الحكومية، الذي يقوم على ثلاثة محاور تتمثل في: الروح القيادية، والنظرة المستقبلية، والإنجاز والتأثير. (الإمارات اليوم)

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع النمو الاقتصادي في الإمارات، عطفاً على توقعات بنمو إنتاج النفط وإنفاق البلاد، حيث رجحت مسؤولة في الصندوق أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 2.9% العام الحالي، و3.7% العام المقبل. (الشرق الأوسط)

رفعت بعثة صندوق النقد الدولي إلى الإمارات، توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة، المتوقع لعام 2019 إلى 3.9%، مقارنة مع 3.5% كانت متوقعة في التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي في مايو/أيار 2017. (الخليج)

بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بالأسعار الجارية 832.5 مليار درهم خلال عام 2017، مقارنة مع 760.4 مليار درهم في عام 2016، بمعدّل نمو سنوي مقداره 9.5%. (الاتحاد)

أكدت وزارة المالية الإماراتية، أنه تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، لن يكون هناك أي زيادة في رسوم الخدمات الحكومية خلال العام المقبل، وإنما هناك توجه لتحفيز الأعمال وتخفيف الأعباء، كما أكدت أنه لا زيادة في الضرائب. (البيان)

تطلق دبي، في 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، "أسبوع الاقتصاد الإسلامي"، الذي ينظّمه مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، متضمناً مجموعة متنوعة من الفعاليات أهمها القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وإطلاق مسابقة الاقتصاد الإبداعي الإسلامي، ترسيخاً لمكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. (الإمارات اليوم)

تلقّت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات، 20 ألفاً و421 شكوى من مشتركين، بشأن خدمات مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الجاري. (الاتحاد)

كشف مركز الإحصاء أبوظبي، نمو عدد السكان إلى مليونين و908 آلاف و173 نسمة حتى منتصف 2016، فيما وثقت الإمارة 5703 عقود زواج خلال عام 2017. (البيان)

قطر

قالت قطر، إن جولة أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الإكوادور وبيرو وبارغواي والأرجنتين، تأتي لتضيف بعداً جديداً في تعزيز العلاقات بين قطر وقارة أمريكا اللاتينية. (الشرق)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن جولته التي يقوم بها في أمريكا الجنوبية، وتشمل الإكوادور وبيرو وباراغواي والأرجنتين، ستضيف شراكات جديدة تشمل عشرات القطاعات الحيوية التي تخدم مصالح بلداننا. (العرب)

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس الإكوادور "لينين مورينو"، بعد جلسة مباحثات ثنائية، التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين. (الراية)

أكد وزير الخارجية السوداني "الدرديري محمد أحمد"، أن وثيقة "سلام الدوحة"، ساهمت في تعزيز الأمن والسلام في ربوع بلاده، فحققت إنجازات على أرض الواقع في دارفور، كما أثمرت عن انحياز الحركات المسلحة للتسوية السلمية ومشاركتها في حكومة الوفاق الوطني التي جاءت نتاجا لمخرجات الحوار الوطني. (العرب)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، ترقية خمس طائرات ضمن طلب شراء 76 طائرة من طراز "أيرباص A350 XWB"، بعد أن تسلمت "القطرية" 30 طائرة "أيرباص A350"، منها 27 طائرة "A350-900" و3 طائرات "A350-1000". (الوطن)

انتهت قطر من إنجاز 4 محطات تغذية كهربائية من أصل 5 تعمل على تغذية ملاعب كأس العالم قطر 2022 بالكهرباء، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 685 مليون ريال، وبإجمالي طاقة تبلغ 360 ميغا فولت أمبير. (الشرق)

كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية، عن تدشين أوّل مركز لإنهاء إجراءات استقدام العمالة خارج قطر، بسريلانكا، في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. (الراية)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، ارتفاع المجموع التراكمي لعدد زوار قطر منذ بداية العام حتى أغسطس/آب الماضي لمستوى بلغ 1.2 مليون زائر. (الوطن)

الكويت

أوقفت الكويت شحن النفط إلى الولايات المتحدة، بعدما حققت الأخيرة اكتفاء ذاتياً من النفط، في حين نجح قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول بتسويق النفط الكويتي في أسواق جديدة. (الراي)

كشف تقرير إحصائي، ارتفاع نسبة رد رئيس مجلس الوزراء، والوزراء على الأسئلة البرلمانية التي وجهت إليهم من الأعضاء طوال دوري انعقاد من الفصل التشريعي الحالي (الخامس عشر) لتصل إلى 93%، حيث وجه 45 نائبا 2595 سؤالا برلمانيا، قابلها 2400 رد لرئيس وأعضاء الحكومة. (القبس)

قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي "سلمان الحمود الصباح"، إن بلاه ستستثمر في السنوات المقبلة، ما لا يقل عن 20 مليار دولار في قطاع النقل الجوي. (الحياة)

احتفظ بنك "الكويت الوطني"، بموقعه على قائمة "غلوبل فاينانس"، لأكثر 50 بنكاً أماناً في العالم لعام 2018، وذلك للمرة الثالثة عشرة على التوالي، حيث احتل المرتبة 45 عالميا والثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط. (السياسة)

كشفت مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك تكويت 60% من إداراتها التنفيذية خلال 6 أشهر، لكن اتحاد المصارف أكد صعوبة تنفيذ ذلك خلال المهلة المقترحة، لافتاً إلى إمكانية تنفيذ ذلك تدريجياً، على أن يمتد التكويت لفترة 5 سنوات. (الراي)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا والأمريكتين السير "ألن دنكن"، والسير "جيفري تانتوم"، وبحث معهما توطيد وترسيخ علاقات بلاده مع المملكة المتحدة، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة. (البلاد)

تسلم الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رسالة خطية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تتضمن دعوته لحضور منتدى شباب العالم، في نسخته الثانية الذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ، نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الوطن)

أكد مجلس الوزراء البحريني، توجه الحكومة نحو تنفيذ مزيد من المبادرات التي تعزز جودة الحياة، وتسهم في وضع رؤية عصرية متكاملة للمدن والقرى. (أخبار الخليج)

استعرضت البحرين، 10 فرص استثمارية في مجال التجارة الإلكترونية وخدمات التكنولوجيا أمام رواد الأعمال والمهتمين بالاستثمار في القطاعات الناشئة، مركزة على الأفكار الرائدة في مجال التعاملات التقنية التي تمنح المشاريع الاستدامة. (الشرق الأوسط)

عمان

انطلقت فعاليات التمرين الوطني "الشموخ 2"، الذي تنفذه أسلحة قوات سلطنة عمان المسلحة، على أن يعقبه مباشرة التمرين العسكري العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3" والذي يستمر حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري. (الشبيبة)

ارتفع إجمالي إنتاج السلطنة من الكهرباء بنهاية يوليو/تموز الماضي، ليبلغ أكثر من 21.6 ألف غيغاواط/الساعة بنسبة زيادة قدرها 1.5% مقارنة بنفس الفترة من 2017، كما ارتفع إنتاج المياه ليبلغ أكثر من 240.6 مليون متر مكعب بنسبة زيادة قدرها 5.4% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، عن بدء المرحلة التجريبية لمشروع خط الأنابيب بين البحرين والسعودية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن بدء تشغيل الأنابيب بعد مرورها بالفترة التجريبية، واكتمال الفحوصات اللازمة. (الوطن)

اعتمد الوزراء المعنيون بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج، استراتيجية العمل الإسكاني المشترك، بما يتناسب مع الأطر التشريعية والقانونية في دول المجلس، وإنشاء المركز الإحصائي لتغطية مختلف القطاعات ومنها قطاع الإسكان. (الشبيبة)

أعلنت مجموعة "بي إن" الإعلامية القطرية، أنها أطلقت "تحكيماً دولياً استثمارياً" ضد السعودية، بقيمة مليار دولار للتعويض عن "أكبر عملية قرصنة" تعرض لها بث قنواتها الرياضية. (الشرق)

كشفت مصادر نفطية مطلعة، أن الاجتماع الذي عقد في مبنى المجمع النفطي بين الوفدين السعودي والكويتي، خلص إلى ضرورة متابعة وبحث البنود العالقة في مسودة اتفاق إعادة الإنتاج من المنطقة المقسومة "الخفجي" و"الوفرة". (الراي)

استنفر الداعية الزيدي "محمد عبدالعظيم الحوثي"، ابن عم زعيم الحوثيين "عبدالملك الحوثي"، أتباعه في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، غداة مواجهات عنيفة دارت بين الموالين له وعناصر الميليشيات وأدت إلى مقتل أكثر من 40 مسلحا في مديرية سحار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

سحبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بعض موظفيها الأجانب من قطاع غزة "مؤقتاً"، بسبب "مؤشرات مقلقة" تتعلق بخفض الوظائف بعد توقف التمويل الأمريكي. (الحياة)

عمّ إضراب شامل مدن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وكذلك قطاع غزة والمدن والبلدات العربية داخل (إسرائيل)، احتجاجا على قانون "الدولة القومية" الذي أقرته (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

بلغت حصيلة القتلى في صفوف القوات الروسية العاملة في سوريا، 112 عسكرياً خلال 3 أعوام، حسبما أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي "فيكتور بونداريف". (الشرق الأوسط)

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن هجوم الصواريخ الباليستية الذي شنته إيران على شرق سوريا، الإثنين، قد يعرض قوات مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية للخطر. (الحياة)

تأجلت إلى اليوم جلسة للبرلمان العراقي، كانت مقررة الإثنين، لانتخاب رئيس الجمهورية، لعدم اكتمال النصاب، في وقت تحول فيه الصراع على الرئاسة إلى معركة "كسر عظم" "فؤاد حسين"، و"برهم صالح"، فيما تجد الكتل والتحالفات العراقية نفسها في حيرة أمام المرشحين. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس البعثة الدولية إلى ليبيا "غسان سلامة"، نيته عقد مؤتمر وطني جامع من أجل الحوار والتغيير. (الحياة)

ظَلَّ رئيس البرلمان الجزائري "سعيد بوحجة" في مكتبه، رافضاً الخضوع لنواب الأغلبية الذين يطالبونه بالاستقالة، مشترطاً لتنحيه أن يأتيه اتصال أو رسالة من الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" بهذا المعنى. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

النفط بي إن مقاضاة حرب اليمن تحكيم دولي الخليج المنطقة المحايدة أمريكا اللاتينية صحف

بعد اتصال هادي.. 200 مليون دولار من السعودية لليمن