مسؤول أمريكي يتوقع تسليم تركيا مقاتلتي إف-35 مارس المقبل

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 06:10 ص

توقع "مات وينتر" نائب مدير قسم تنفيذ برنامج تطوير وشراء مقاتلات "إف-35" التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، تسليم مقاتلتين من هذا الطراز لتركيا في مارس/آذار المقبل.

وقال "وينتر"، في تصريحات للصحفيين، "لا يوجد أي تعديل على شراكة تركيا في تصنيع الطائرة القتالية المشتركة إف-35، وننتظر أن يتم تسليمها طائرتين منها في مارس/آذار 2019".

وأضاف قائلًا: "ولا توجد أية إشارة بشأن إجراء أي تعديل على تسليم تركيا الطائرات المئة التي تعاقدت على شرائها من هذا النوع من الطائرات".

ولفت "وينتر" إلى التقرير الذي سبق أن طلب الكونغرس من البنتاغون إعداده بشأن العلاقات التركية - الأمريكية، واشترط وقف تسليم تركيا الطائرات المذكورة لحين الحصول على التقرير في غضون 90 يومًا من إقرار ميزانية البنتاغون التي تمت الموافقة عليها مطلع أغسطس/آب الماضي.

وبخصوص هذا التقرير قال المسؤول الأمريكي: "لقد وفرنا كل المعلومات الفنية المتعلقة بهذا التقرير، وسيتم تسليمه خلال مدة الـ90 يومًا المقررة".

وتتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات "إف-35" الذي انطلق عام 1999، كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

ويعني خروج تركيا من البرنامج تكبيد الشركاء خسائر تبلغ نحو 12 مليار دولار، فضلا عن تأخر في برنامج التصنيع ستصل مدته إلى عامين.

والشركة التركية الموحدة "آيساش"، تنتج قطعتين من العناصر الأساسية في المقاتلة، تشمل الوحدة الناقلة لنظام إطلاق الصواريخ، وكارت الشاشة البانورامية، وهي المصنع والمورد الوحيد لهما في المشروع.

  كلمات مفتاحية

إف-35 طائرات مقاتلة العلاقات التركية الأمريكية الكونغرس البنتاغون