السعودية تقر بأخطاء أودت بحياة مدنيين وأطفال في اليمن

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 08:10 ص

أقرت السعودية، أمس الإثنين، بأخطاء في عمليات الاستهداف، ارتكبها التحالف العسكري الذي تقوده في اليمن، وأودت بحياة مدنيين بينهم أطفال.

وتعهد المسؤول في وزارة الدفاع السعودية "عسيكر العتيبي" بالعمل على تصحيح الأخطاء التي رصدها فحص لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل، الإثنين الماضي.

وأدانت اللجنة الأممية المملكة العربية السعودية في ما يتعلق بالالتزام ببروتوكول وضع الأطفال في الصراعات المسلحة، وأثارت مرارا قضية أطفال قتلوا في هجمات للتحالف العربي في اليمن.

وقال نائب رئيس اللجنة "كلارنس نلسون": "هذا الأمر مستمر منذ سنوات، لكن لا توجد معلومات بعد عن مقاضاة أو معاقبة أو التعامل بأي شكل من الأشكال مع أي من الجناة أو الأشخاص المسؤولين عن هذا النوع من الأفعال".

لكن "العتيبي" أبلغ اللجنة، التي تضم 18 خبيرا مستقلا، بأن التحالف ملتزم بالقانون الدولي الإنساني، مستدلا على ذلك بقائمة تضم 64 ألف موقع في اليمن يحظر استهدافها، منها المستشفيات والمدارس.

وأشار المسؤول بوزارة الدفاع السعودية إلى أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالتحالف العربي أوصى بضرورة محاسبة الجناة وتعويض الضحايا جراء "بعض الأخطاء غير المقصودة"، حسب تعبيره.

وأقر التحالف، في الأول من سبتمبر/أيلول الماضي، بأن هجوما جويا "غير مبرر"، في أغسطس/آب الماضي، قتل عشرات الأشخاص بينهم أطفال بحافلة في محافظة صعدة اليمنية، وتعهَّد بمحاسبة المسؤولين عن الخطأ.

وتواجه السعودية ضغوطا دولية متزايدة كي توقف سقوط الضحايا المدنيين في الحرب اليمنية المستمرّة منذ 3 أعوام ونصف العام، وقُتل فيها أكثر من 10 آلاف شخص، ودفعت بالبلد الفقير إلى شفا المجاعة.

وقادت المملكة، منذ عام 2015، تحالفا من عدة دول عربية، بينها الإمارات، لدعم الشرعية اليمنية وقتال مليشيات "الحوثيين" التي تسيطر على العاصمة اليمنية (صنعاء)، بطلب من الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي عسيكر العتيبي الأمم المتحدة الحوثيين عبدربه منصور هادي

الأمم المتحدة: العنف في اليمن يفوق كل التصورات