البرلمان العراقي ينعقد لاختيار رئيس البلاد

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 09:10 ص

يعقد البرلمان العراقي، ظهر الثلاثاء، جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية.

ويتنافس على المنصب عدد من المرشحين أبرزهم مرشحا الحزب الديمقراطي الكردستاني "فؤاد حسين"، والاتحاد الوطني الكردستاني "برهم صالح".

وأخفق البرلمان في عقد جلسة لانتخاب الرئيس الليلة الماضية، بعدما امتنع عدد من النواب عن دخول قاعة البرلمان، ما أدى إلى عدم تحقيق النصاب القانوني، ما جعل رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي" يرفع الجلسة لليوم.

ويجب أن يحصل مرشح الرئاسة على ثلثي أصوات عدد نواب البرلمان البالغ عددهم 329 نائبًا.

ويعد اليوم آخر مهلة دستورية أمام المجلس للتصويت على اختيار رئيس للبلاد، حيث ينص الدستور على وجوب أن ينتخب مجلس النواب رئيسًا جديدًا خلال مدة 30 يومًا من عقد أول جلسة.

ويتنافس 7 مرشحين على شغل المنصب، وهم: "سردار عبدالله"، و"عبداللطيف رشيد"، و"عمر البرزنجي"، و"سروة عبدالواحد"، و"عبدالكريم عبطان الجبوري"، و"برهم صالح"، و"فؤاد حسين".

ويعد مرشح "الحزب الديمقراطي" الكردستاني "فؤاد حسين"، ومرشح "الاتحاد الوطني" الكردستاني "برهم صالح"، من بين أكثر المرشحين حظوظًا للفوز بالمنصب.

وعلى مدى السنوات الماضية، جرت العادة أن يقدم الحزبان، وهما حاكمان في إقليم الشمال، مرشحًا واحدًا ضمن الاتفاقات السياسية بينهما؛ لكنهما لم يتفقا هذه المرة على مرشح بعينه، ويتمسك كل طرف بحقه في شغل المنصب.

وكان المنصب يشغله حزب "الاتحاد الوطني" الكردستاني، منذ تنظيم انتخابات في العراق عام 2005، حيث شغل الرئيس الراحل والأمين العام السابق للاتحاد الوطني "جلال طالباني" المنصب لدورتين متتاليتين، وخلفه في المنصب الرئيس الحالي "فؤاد معصوم".

وللمرة الأولى في تاريخ العراق، ترشح امرأة نفسها للمنصب، وهي "سروة عبدالواحد"، وهي نائبة عن حركة التغيير للدورة الثانية على التوالي، ورشحت نفسها لمنصب الرئاسة كمستقلة.

وجميع المرشحين من القومية الكردية، باستثناء "عبدالكريم عبطان الجبوري"، وهو الأمين العام لحزب "الخيار العربي" المنضوي في ائتلاف "الوطنية" بزعامة "إياد علاوي".

ويتولى الأكراد رئاسة الجمهورية، بموجب عرف سياسي سائد في العراق، منذ الإطاحة بنظام "صدام حسين" عام 2003، بينما يشغل السُنة رئاسة البرلمان، والشيعة رئاسة الحكومة.

  كلمات مفتاحية

العراق البرلمان العراقي رئيس العراق الأكراد