هجوم متبادل بين وفدي السعودية وإيران في الأمم المتحدة

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 12:10 م

شهد ختام الدورة السنوية للأمم المتحدة، أمس الإثنين، تبادل هجمات حادة بين الوفدين السعودي والإيراني، حيث اتهم كل طرف الآخر بدعم الإرهاب في العالم.

وفي ختام إلقاء كلمات رؤساء وفود الدول الأعضاء الـ193، أعطي الحق لكل وفد بالرد على ما ورد من كلمات من مكانه داخل القاعة لمدة 10 دقائق فقط.

وكان الوفد الإيراني أول المتكلمين، فندد أحد دبلوماسييه بـ"الادعاءات الكاذبة" للسعودية التي تتهم إيران بـ"دعم الإرهاب".

وقال الدبلوماسي الإيراني: "من المضحك والغريب أن يقال ذلك مع العلم أن الجميع يعرف أن السعودية تدعم الإرهاب بشكل واسع جدا".

وتابع الدبلوماسي الايراني وهو يحمل صور أطفال قتلوا بقصف التحالف العربي في اليمن بقيادة الرياض: "مصدر الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء من الشرق الأوسط إلى أفريقيا الشمالية مرورا بأوروبا هو المملكة العربية السعودية".

وسارعت دبلوماسية من الوفد السعودي إلى الرد على الهجوم متهمة النظام الإيراني بـ"اللجوء الدائم إلى الكذب"، مضيفة "أن صواريخ باليستية من صنع إيراني لا تزال تطلق على السعودية" من "الحوثيين" المدعومين من إيران.

وأضافت: "نكرر دعوة إيران لاتخاذ موقف مسؤول بدلا من مواصلة تغذية التطرف ودعم المجموعات الإرهابية".

وحسب الأمم المتحدة، فإن الدورة الحالية للجمعية العامة انتهت بعد أن تعاقب على الكلام من على منبرها طيلة 6 أيام، 11 رئيس دولة، و5 نواب رؤساء، و44 رئيس حكومة، و4 نواب رؤساء حكومات، و54 وزيرا، ووزيرا مساعدا، و8 رؤساء وفود في الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

دعم الإرهاب السعودية إيران الأمم المتحدة العلاقات السعودية الإيرانية