إيران تستخدم كارتون الأطفال للترويج لوجودها في سوريا

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 04:10 ص

اعتبر كاتب إيراني أن الجمهورية الإسلامية "تبرر معاركها في سوريا وفقا لأسس دينية"، وذلك وسط الانتقادات الداخلية والخارجية التي يواجهها النظام الإيراني، خاصة بعد وصول ذلك لأفلام الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال.

وقال الكاتب الإيراني "س. إقبال"، في تقرير له يحمل اسم "الحرب المعنوية"، ونشره موقع إذاعة "زمانه" الإيراني المعارض، إن "النظام الإيراني يبرر حربه في سوريا بذريعة الدفاع عن المقدسات الشيعية ورموز العالم الإسلامي"، لافتا إلى أن "التليفزيون الحكومي في إيران يعرض مسلسلات كارتون للأطفال تذكرهم بمعارك الإمام علي ونجله الحسين".

وأشار لأحد المشاهد، ضمن حلقة بأحد هذه المسلسلات، جاء فيها: "لقد كان علي والحسين يعيشان في سوريا ويحاربان أعداء الإسلام، وهذا ما يقوم به أبطالنا اليوم للدفاع عن مقام السيدة زينب في الشام".

كما اعتبر أن هذه الأعمال تظهر المقاتلين الإيرانيين في الأراضي السورية كشخصية "روبن هود"، حيث يضحون بأنفسهم بهدف إنقاذ المستضعفين والفقراء في هذه البلاد.

ولفت الكاتب إلى أن "هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية أنتجت عشرات أفلام الكرتون التي تناقش موضوع المقاتلين في سوريا تحت مسمى ما يُعرف بالمدافعين عن الحرم"، أي حرم السيدة زينب في الشام.

ومن بين هذه المسلسلات الكرتونية التي تبثها القنوات الإيرانية "قصة أبي"، و"لو لم نمت لصار الحرم مرتعا للصوص"؛ و"بدونهم".

كما بين الكاتب الإيراني، أن "المنابر والمؤسسات الدعائية صنعت عددا هائلا من الأفلام التي تتناول قصص مدافعي الحرم في سوريا، بل وتجبر هذه المؤسسات طلبة المدارس ولا سيما مراحل الابتدائية على مشاهدة هذه الأفلام"، موضحا أن حجم إنتاج هذه الأفلام بلغ إلى حد أن وزارة الثقافة أطلقت مهرجانا سنويا يُعرف بـ"مهرجان فيلم المدافعين عن الحرم".

وعرضت إيران ضمن مهرجان "عمار" للأفلام عام 2016، الأفلام المختارة لموضوع "المدافعون عن الحرم"، والمتمحورة حول موضوع المدافعين عن الحرم على يد الموزعين، في مساجد وحسينيات وجامعات إيرانية.

ومن بين هذه الأعمال، الفيلم الوثائقي "حرب بالميرا" للمخرج "ساسان فلاح فر"، الذي تناول موضوع تحرير منطقة بالميرا، أي تدمر السورية الاستراتيجية، وعرض في هذا الوثائقي لأول مرة "بطولات الفاطميون المجاهدين الأفغان حين إجراء العمليات العسكرية"، كما جاء في تقرير إعلامي.

وتقاتل إيران جنبا إلى جنب مع النظام السوري، مقدمة له الدعم اللوجيستي والتقني والمالي كما دربت جيشه وأرسلت المقاتلين الإيرانيين لسوريا.

وتعتبر إيران أن بقاء النظام السوري يضمن مصالحها الإقليمية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

إيران علي والحسين شيعة سوريا قتال حرم السيدة زينب أفلام كارتون رسوم متحركة