ناشطون يتخوفون من تصفية خاشقجي ويطالبون تركيا بالتدخل

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 08:10 ص

لا تزال تطورات قضية اختفاء الكاتب والإعلامي السعودي، "جمال خاشقجي"، في تركيا، الثلاثاء، لدى مراجعته قنصلية بلاده في إسطنبول تتوالى، على فضاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن ناشطون سعوديون وسم (#اختطاف_جمال_خاشقجي) سجلوا خلاله مخاوفهم من تصفيته على يد السلطات السعودية، واصفين اختفائه بالجريمة، ومطالبين تركيا بالتدخل على أعلى المستويات.

وخلال كتابة تلك السطور، أعلن حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" عن وصول "خاشقجي" إلى السعودية، بعد اختطافه من قنصلية المملكة في تركيا، ما أشعل الانتقادات وجدد المخاوف حول مصيره.

وعبر الكاتب المصري "سامح عساكر" عن مخاوفه من إقدام النظام في المملكة على تصفية "خاشقجي"، مذكرا بقضية اختطاف المعارض السعودي "ناصر السعيد" من لبنان، ثم قتله سنة 1979.

 

 

جريمة #اختطاف_جمال_خاشقجي كمعارض لآل سعود تعيد للأذهان جريمة اختطاف وقتل المعارض السعودي الآخر "ناصر السعيد" من لبنان وقتله سنة 1979
خاشقجي قد يموت خلال ساعات وترمى جثته في البحر بناء على تاريخ سابق لكيفية تعامل آل سعود مع معارضيهم.. pic.twitter.com/kDSwtNqr8E

— سامح عسكر (@sameh_asker) October 2, 2018

 

 

بينما استبعد السياسي السعودي "تركي الحمد" فرضية اختطاف "خاشقجي" من قبل السعودية، معتبرا أنه من غير المتصور أن تقوم الرياض بعمل مكشوف كهذا، على حد قوله، مرجحا وجود عملية مخابراتية تركية.

 

لا اظن السعودية تقوم بعمل اخرق مكشوف كهذا،فأول أصابع الاتهام سوف يشير إليها،ومهما افترض الآخرون غباءا سعوديا فلن يكون بهذا المستوى..هناك الكثير من المنشقين السعوديين حول العالم، ولم نسمع باغتيال أو اختطاف احدهم..في ظني هناك عملية مخابراتية تركية هنا..والايام كفيلة بكشف المستور..

— تركي الحمد T. Hamad (@TurkiHAlhamad1) October 2, 2018

 

وشن المعارض "تركي الشلهوب" هجوما على النظام السعودي، قائلا إنه نظام "الخوف والقمع والاختطاف".

 

كذبَ مَن سمّاها "مملكة الإنسانية"، بل هي مملكة "الخوف" و "القمع" و "الإختطاف"، و "الغدر" أحياناً !#اختطاف_جمال_خاشقجي

— تركي الشلهوب🤐 (@TurkiShalhoub) October 2, 2018

 

وقال "عبدالله العودة"، نجل الداعية السعودي المعتقل بسجون المملكة "سلمان العودة"، إن المملكة باتت تعقد "محاكم تفتيش" لقيادات إصلاحية بالداخل، وتتجسس على المعارضين بالخارج، والآن يتم اختطاف شخصية بحجم "خاشقجي".

 

مالذي يحدث؟
محاكم تفتيش لقيادات الإصلاح في الداخل، ومطالب بأحكام القتل والمؤبد للكثير، وتجسس على الناشطين ودعاة الحرية في الخارج، وترويع وتفتيش للبيوت والمنازل، والآن أنباء غريبة عن اختفاء #جمال_خاشقجي

— د. عبدالله العودة (@aalodah) October 2, 2018

 

وكتبت الإعلامية السعودية المقيمة في فرنسا، "إيمان الحمود"، تعليقا على الأمر: "مرحبا بكم في السجن الأوسط الكبير".

 

لافائدة ترجى من التبرير..
مرحباً بكم في السجن الأوسط الكبير #اختطاف_جمال_خاشقجي

— ايمان الحمود (@imankais1) October 2, 2018

 

وقال الكاتب القطري "عبدالله العذبة" إن اختطاف "خاشقجي" في تركيا هو "تهور وكارثة".

 

التهور سيد الموقف، واختطافه في تركيا كارثة، ويجعل العالم يعرف كيف تدار الأمور في السعودية العظمى!#اختطاف_جمال_خاشقجي

— عبدالله بن حمد العذبة (@A_AlAthbah) October 2, 2018

 

كانت خطيبة "خاشفجي" أكدت أن الكاتب السعودي دخل إلى مبنى القنصلية، الثلاثاء، في الواحدة ظهرا، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، ولم يخرج منه إلى الآن، مشيرا إلى أن موظفي القنصلية قالوا إنه غادرها.

كان "خاشقجي" راجع قبل أسبوع قنصلية الرياض في إسطنبول لإجراء معاملات عائلية فيها، لكن موظفي القنصلية طلبوا منه العودة بعد أيام لإتمام الإجراءات المتعلقة بمعاملاته لأسباب بيروقراطية، وهو ما حصل بالفعل قبل اختفائه.

وغادر "خاشقجي" المملكة إلى الولايات المتحدة بعد حملة اعتقالات لناشطين وكتاب ورجال أعمال، زادت حدتها بعد تعيين "محمد بن سلمان" وليا للعهد، ويكتب حاليا في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وعمل "خاشقجي" سابقا رئيسا لتحرير صحيفة "الوطن" السعودية اليومية، وأصبح مستشارا للأمير "تركي الفيصل" السفير السابق في واشنطن.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية خاشقجي اختفاء خاشقجي

حصري .. تفاصيل الساعات الأخيرة لخاشقجي بقنصلية السعودية قبل اختطافه