صحف الخليج تبرز صكوك السعودية وأذون قطر وتحتفي بأسهم الكويت

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 12:10 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي (07-2018) عبر إعادة فتح الطرح رقم (07-2018) ببرنامج صكوك حكومة المملكة والبالغ قيمته 4 مليارات ريال.

كما اهتمت الصحف، بإعلان مصرف قطر المركزي، إصدار أذونات خزينة لآجال 3 و6 و9 أشهر، بقيمة بلغت نحو 500 مليون ريال قطري.

ونقلت الصحف، عن تقرير اقتصادي، احتفاءه بانضمام الكويت إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، لافتا إلى أن هذا الانضمام، علاوة على ارتفاع أسعار النفط، مثّلا عاملين رئيسيين في تفوق الأسهم الكويتية على نظيراتها في منطقة الخليج خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزارة المال الإماراتية، عدم زيادة أو فرض رسوم خلال السنوات الثلاث المقبلة، التزاماً بقرارات مجلس الوزراء، لافتة إلى أن إقرار أكبر موازنة اتحادية جاء بفعل زيادة عائدات الحكومة من الاستثمارات المحلية والخارجية.

وأشارت الصحف، إلى زيادة حجم تبادل السلع بين البحرين والولايات المتحدة، بنسبة 55% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، مقارنة بالعام السابق، مسجلة 1.67 مليار دولار.

وترقبت الصحف، زيارة وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إلى البحرين، لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية خصوصا الأمور المتعلقة بالشأن الاقتصادي والمالي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جددت السعودية، التأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمتين الإسلامية والعربية، وعلى الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، وحق دولة فلسطين في السيادة على كل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967. (الرياض)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي (07-2018) عبر إعادة فتح الطرح رقم (07-2018) ببرنامج صكوك حكومة المملكة والبالغ قيمته 4 مليارات ريال. (الحياة)

أطلق برنامج "سكني"، التابع لوزارة الإسكان السعودية، 3 مشاريع سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص بإجمالي 9295 وحدة سكنية "تحت الإنشاء". (عكاظ)

تسعى السعودية إلى تسريع وتيرة خصخصة المطارات، عبر 12 مشروعاً لتطويرها، في ظل وجود 5 شركات طيران وطنية و60 شركة أجنبية تعمل على خدمة النقل في البلاد. (الشرق الأوسط)

بلغت الودائع المصرفية الادخارية في السعودية بنهاية أغسطس/آب الماضي، نحو 425.5 مليار ريال، مسجلة نموا للشهر الرابع على التوالي، إذ نمت خلال أغسطس/آب بنسبة 0.45% على أساس شهري بما يعادل 1.9 مليار ريال، وذلك بدعم نمو الودائع للأفراد والشركات.

تعرّض قارب صيد سعودي، لاعتداء مسلح في مياه الخليج، ما أسفر عن إصابة 3 من بحارته. (عكاظ)

أجرت السلطات التركية، تحركات على أعلى المستويات لمتابعة عملية اختطاف الكاتب والصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، معتبرةً ذلك مساساً بسيادتها وأمنها. (العرب)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، والرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، خلال اتصال هاتفي، العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين. (البيان)

أكدت وزارة المال الإماراتية، عدم زيادة أو فرض رسوم خلال السنوات الثلاث المقبلة، التزاماً بقرارات مجلس الوزراء، لافتة إلى أن إقرار أكبر موازنة اتحادية جاء بفعل زيادة عائدات الحكومة من الاستثمارات المحلية والخارجية. (الحياة)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، توقيع اتفاقية مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لتحديد أطر التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف الفضاء ورحلات الفضاء المأهولة. (الخليج)

صعدت الإمارات إلى المرتبة الثالثة عشرة عالمياً، في مؤشر الربط البحري العالمي 2018، بعد أن سجلت أعلى معدل نمو بين بلدان العالم في الموانئ البحرية خلال عام. (الاتحاد)

كشفت بيانات لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، أن إجمالي عدد رخص "التاجر الإلكتروني"، الصادرة منذ إطلاق المبادرة في العام الماضي حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، بلغ 1390 رخصة تجارية، وبلغت نسبة الإناث الحاصلات عليها 60.4%، مقابل 39.6% للذكور. (الإمارات اليوم)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة ليما، في زيارة رسمية إلى بيرو، تستغرق يومين. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مفتاح مدينة كيتو عاصمة جمهورية الإكوادور، باعتباره ضيف شرف لدى الجمهورية، وتعبيراً عن عمق الصداقة بين البلدين، وذلك خلال زياته الرسمية للبلاد. (الشرق)

أعلن مصرف قطر المركزي، إصدار أذونات خزينة لآجال 3 و6 و9 أشهر، بقيمة بلغت نحو 500 مليون ريال قطري. (الوطن)

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد بن شريدة الكعبي"، إن اليابان مستورد مهم للغاز المسال القطري، كاشفا عن مساعي لمزيد من الشراكات الناجحة في المستقبل معها. (العرب)

رست بميناء الدوحة، السفينة السياحية "بوديكا"، معلنة بذلك انطلاق موسم الرحلات البحرية السياحية، والذي يستمر حتى مايو/أيار 2019. (الوطن)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، إلى زيادة نسبة العمالة الوطنية في المشاريع الصناعية والاقتصادية، معبراً عن فخره بمشروعي مدينتي "الشدادية" و"السالمي" الصناعيين، اللذين سيتم توزيع 700 وحدة صناعية فيهما. (الأنباء)

كشفت مصادر مالية كويتية، أن الإيرادات غير النفطية التي حققتها البلاد منذ أبريل/نيسان 2018، حتى أغسطس/آب الماضي، بلغت نحو مليار دينار، مقارنة بــ820 مليون دينار في الفترة ذاتها من عام 2017. (القبس)

أعلن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية الكويتية "صلاح خورشيد"، أن البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية "استدامة"، لا يتضمن رسوماً ولا ضرائب، حسب ما سمع وأعضاء اللجنة من الفريق الحكومي. (الجريدة)

قالت مؤسسة البترول الكويتية، إن التعاقدات النفطية مع الأسواق الأمريكية "ما زالت قائمة"، باعتبار السوق النفطية الأمريكية من الأسواق الاستراتيجية المهمة. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية، أن شهية المصارف لاستقطاب ودائع جديدة وتحديداً الحكومية تراجعت في الفترة الأخيرة، فيما لم تشهد الأسعار المقدمة وتحديداً على الودائع الصغيرة، تغييراً صعودياً يذكر منذ بداية العام، إلا في حالات الودائع المستقرة لفترات طويلة. (الراي)

البحرين

وقعت البحرين والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الجرائم العابرة للحدود، في إطار الجهود المشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار بالأشخاص. (الأيام)

قال سفير الولايات المتحدة لدى البحرين "جاستين هيكس سيبيريل"، إن حجم تبادل السلع بين البحرين والولايات المتحدة، زاد بنسبة 55% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، مقارنة بالعام السابق، مسجلا 1.67 مليار دولار. (الوطن)

أعلنت البحرين، حجز المسار الخاص لجسر الملك حمد داخل الأراضي البحرينية، حيث قدّر مسؤول بحريني تكلفة تنفيذ المشروع المزمع إنشاؤه نهاية عام 2020 بنحو 4 مليارات دولار، بمشاركة من القطاع الخاص. (الشرق الأوسط)

كشف الوكيل المساعد لشؤون الموانئ البحرينية "بدر المحمود"، جاهزية ميناء "خليفة بن سلمان"، لاستقبال السفن السياحية، ابتداء من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وحتى أبريل/نيسان 2019. (البلاد)

عمان

يواصل المشاركون من الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، تنفيذ الأحداث المفترضة للتمرين الوطني "الشموخ 2"، والاستعداد لتنفيذ التمرين المشترك "السيف السريع 3" مع القوات المسلحة الملكية البريطانية، حسب الخطط الموضوعة لتسلسل الأحداث ومجريات التمرين. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار العماني رقم (66)، من أذون الخزانة الحكومية، 6 ملايين و500 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

أعلنت مجموعة "نماء" العمانية، عن بدء تشغيل مشروع "قراءة العدادات الأوتوماتيكية"، الذي تم تنفيذه مركزيا، والمصمَّم للمشتركين ذوي الاستهلاك العالي في قطاع الكهرباء في السلطنة. (الشبيبة)

نجحت السلطات العمانية، في ضبط 636 عاملا مخالفا، منهم 502 عامل تجاري، و29 عاملا زراعيا، و105 عاملات منزل ومن في حكمهن. (الوطن)

شؤون خليجية

أكد تقرير اقتصادي، أن انضمام الكويت إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، علاوة على ارتفاع أسعار النفط، مثّلا عاملين رئيسيين في تفوق الأسهم الكويتية على نظيراتها في منطقة الخليج خلال الأشهر الثلاثة الماضية. (الراي)

يتوجه وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إلى البحرين، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها المسؤولين البحرينيين لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية خصوصا الأمور المتعلقة بالشأن الاقتصادي والمالي. (الأنباء)

تجددت التظاهرات في مدن جنوب اليمن، احتجاجاً على عدم وقف انهيار الريال اليمني في مقابل العملة الأجنبية، قبل أن يقطع محتجون طرقاً رئيسية في العاصمة الموقتة عدن، وأضرموا النار في إطارات. (الحياة)

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، المجتمع الدولي إلى دعم الريال اليمني عبر الضغط على ميليشيا الحوثي الإيرانية لتسلّم جزءاً من 5 إلى 6 مليارات دولار تنهبها من دخل الدولة اليمنية. (الخليج)

شؤون عربية

ندد المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة "مايكل لينك"، بالقوات الإسرائيلية، لمواصلتها أعمال القتل والإصابة ضد المتظاهرين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، محذراً من أن ما يحصل "يرقى إلى جريمة حرب". (الشرق الأوسط)

سقطت طائرة "درون"، تابعة للجيش الإسرائيلي، شمال قطاع غزة، وهي من نوع "راكب السماء"، وذلك أثناء مهمة لها في تلك المنطقة. (الحياة)

قالت روسيا، إنها سلمت سوريا نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-300، في تحد لمخاوف إسرائيلية وأمريكية من أن بيع هذه الأسلحة سيشجع إيران ويصعد الحرب السورية. (الخليج)

انتخب البرلمان العراقي "برهم صالح"، مرشح حزب "الاتحاد الوطني" الكردستاني، لمنصب رئاسة الجمهورية، في معركة هي الأشرس على صعيد اختيار الرئاسات الثلاث في البلاد، قبل أن يكلّف القيادي السابق في المجلس الأعلى الإسلامي "عادل عبدالمهدي"، بتشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

جدد وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، رفض بلاده تقديم أي جزء من أراضيها لتحويلها إلى منطقة احتجاز للمهاجرين للإقامة بها، أثناء عملية التقييم لمعرفة ما إذا كان سيتم السماح لهم بدخول أوروبا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صكوك أذون خزانة زيارات خارجية استثمارات اسهم الكويت الخليج تعاون ثنائي صحف