مواقع إيرانية تنشر صورة امرأة باعتبارها لقائد بتنظيم الدولة

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 04:10 ص

أثار تقرير حول الهجوم الصاروخي الإيراني على سوريا لمدير مكتب قناة "العالم"، الإيرانية الناطقة بالعربية في دمشق، "حسين مرتضى"، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن استندت وسائل إعلام إيرانية للتقرير الذي تضمن صورة امرأة كازاخية على أنها أحد قادة "الدولة الإسلامية"، قتل في سوريا.

أما السيدة "مختابر آبا" التي نُشرت صورتها على أنها رجل، فهي مواطنة من كازاخستان وتبلغ من العمر 70 عاما، تعيش في جنوب البلاد ولها لحية وشارب، وذلك بسبب خلل هرموني.

والأغرب أن تلك المرأة لم تحلق لحيتها وشاربها منذ 35 عاما. ونشر موقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالفارسية، الاثنين، تقريرا عن هذه المرأة وحياتها في كازاخستان.

ولم يعرف على وجه الدقة لماذا نشرت قناة "العالم" صورتها بديلا عن القيادي في تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو علي المشهداني".

وكانت قناة "العالم" قد نشرت التقرير تحت عنوان "مقتل القيادي الإرهابي في جماعة داعش الإرهابية أبو علي المشهداني أحد قيادات الصف الأول بالتنظيم بصواريخ حرس الثورة الإسلامية".

وذكرت القناة الإيرانية أن "أبو علي المشهداني يشغل منصب قائد (أمني) لمنطقة الموصل في العراق، وقضى نتيجة استهداف مقر التنظيم قرب مدرسة السوسة الابتدائية‎ بصواريخ الحرس الثوري".

وأقدمت وسائل الإعلام الإيرانية التي نشرت التقرير على حذف الصورة بعد ساعات، على إثر سخرية ناشطي مواقع التواصل، ونشرت بدلا منها فيديو للحظة إطلاق الصواريخ نحو سوريا، إلا أن مواقع إيرانية معروفة ناطقة بالفارسية أعادت نشر الخبر مع نفس الصورة للسيدة الكازاخية "الملتحية".

  كلمات مفتاحية

إيران قناة العالم سوريا الدولة الإسلامية امرأة ملتحية لحية قيادي الدولة الإسلامية