رسالة مسربة تكشف تعرض مرشد الإخوان للاعتداء داخل محبسه

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 04:10 ص

كشفت رسالة مسربة من سجن طرة، جنوبي القاهرة، عن تعرض المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون" في مصر، "محمد بديع"، لاعتداء بدني من قبل ضباط السجن.

ووفق الرسالة المسربة، فإن ضابط الأمن الوطني (جهاز استخباراتي داخلي) في سجن ملحق مزرعة طرة "مروان عبدالحميد" (38 سنة) قام باستدعاء عدد من سجناء "الإخوان"؛ لسؤالهم عن بيان "الإخوان" الأخير، لكنهم رفضوا التجاوب معه.

واستدعى "عبدالحميد" وزيرا سابقا معتقلا (لم تسمه الرسالة) من حكومة الرئيس "محمد مرسي"، للاستفسار عن بيان الجماعة، الصادر أغسطس/آب الماضي، والذي حمل عنوان "تعالوا إلى كلمة سواء.. وطن واحد لشعب واحد".

وشملت حملة الاستدعاءات داخل السجن مرشد الإخوان، حيث قام ضابط مرافق لـ"عبدالحميد" بدفع "بديع" على الأرض، وتوجيه السباب له، قائلا: "مش عاجبكم ولا مبادرة خلاص طلعوا أنتم مبادرة".

ويعاني مرشد الإخوان تدهورا حادا في صحته، وهو طريح الأرض لا يستطيع الحركة لإصابة مجهولة في ظهره، وينتقل محمولا لعربة الترحيلات خلال نظر القضايا التي يحاكم على ذمتها، وفق الرسالة المسربة الني نشرها موقع "عربي 21"، ولم يكشف عن مصدرها.

وأضافت الرسالة: "مع تصاعد آلام بديع، رفض ضابط الأمن الوطني التصريح له بحقنة مسكنة أو السماح للطبيب بالكشف عليه".

وتابعت: "الجديد في الموضوع: طُلب من الطبيب المناوب بسجن العقرب والمسؤول عن المتابعات الصحية لسجناء الملحق، الدكتور محمد عبدالصمد، أن يقوم بكتابة تقرير طبي عن المرشد، يثبت فيه عدم وجود اعتداء، وأن الإصابة نتيجة اختلال التوازن، لكنه رفض".

وتضمنت مبادرة "الإخوان"، 10 بنود لما سمته "دعوة للحوار الوطني"، بما فيها "الاحتفاء بثورة يناير/كانون الثاني 2011، واعتبار الجماعة فصيلا وطنيا، واختيار السلمية في التغيير، والحفاظ على مؤسسات الدولة، والتأكيد أن حقوق الضحايا لا تسقط بالتقادم، وأهمية تحقيق العدالة الناجزة".

لكن الأبرز والمثير للجدل، ما تضمنته المبادرة من دعوة لعودة الرئيس الأسبق "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، إلى سدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية لمدة محددة وكافية لتهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، تحت إشراف هيئة قضائية مستقلة.

وعلى مدى أكثر من 4 سنوات، تبنت أطراف عدة، بينهم مفكرون مصريون وأحزاب ودبلوماسيون غريبون، مبادرات لتسوية سياسية تنهي حالة الانقسام المجتمعي في البلاد، وتقود إلى مصالحة شاملة، كما أصدرت الجماعة مبادرات عدة، لكن النفق المظلم كان دوما مآلها.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

مرشد الإخوان محمد بديع سجن طرة الأمن الوطني مبادرة جديدة