أمريكية تفوز بنصف جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2018

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 06:10 ص

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، الأربعاء، فوز العالمة الأمريكية "فرانسيس أرنولد" بنصف جائزة نوبل للكيمياء لعام 2018 عن عملها في مجال "التطور الموجه للإنزيمات" لتصبح بذلك هي خامس سيدة تحصل على الجائزة منذ إطلاق أول جوائزها في عام 1901.

فيما تقاسم كل من العالمين الأمريكي "جورج سميث" والبريطاني "غريغوري وينتر" النصف الآخر عن أبحاثهما المتقدمة في مجال "الثورة المرتكزة على أسس علم التطور"؛ وتحديدا في مجال تقنية "العرض العاثوي المختبرية للببتيدات والأجسام المضادة".

وتمتاز "العاثيات" بميزات عديدة مقارنة بالمضادات الحيوية، حيث يختص كل نوع منها بمهاجمة نوع واحد فقط من البكتيريا، وبهذا تظل البكتيريا غير الضارة -أو المفيدة- سليمة ولا تتعرض للهجوم.

ونظرا إلى وفرة العاثيات في الطبيعة، فإنها تتيح للباحثين سلالات بديلة للسلالات العلاجية غير الفعالة، بسبب تطور مقاومة البكتيريا لها.

وكان لعالم الجراثيم "فريدريك توورت" السبق في نشر أول تقرير حول الفيروسات التي تصيب البكتيريا وتتكاثر داخلها مؤدية إلى قتلها في عام 1915.

واستحوذ الفائزون بجائزة الكيمياء هذا العام على الاستفادة من مبادئ نظرية التطور (التغير الجيني والانتقاء) في تطوير العديد من البروتينات التي تحل العديد من المشكلات الكيميائية للبشرية، فقد نجح "جريجوري" في إنتاج الأجسام المضادة التي يمكنها تحييد السموم ومكافحة أمراض المناعة الذاتية وعلاج السرطان النقيلي.

وجائزة "نوبل للكيمياء" هي إحدى جوائز نوبل التي أوصى بها "ألفريد نوبل"، مخترع الديناميت الذي توفي عام 1896، وكانت أولى جوائزها من نصيب العالم الهولندي الجنسية "ياكوبس فانت هوف" الذي حصل عليها عام 1901 لاكتشافه لقوانين الديناميكيات الكيميائية والضغط الإسموزي في المحاليل.

وبلغ عدد النساء الحاصلات عليها، بعد حصول "فرانسيس أرنولد"، 5 سيدات، حيث كانت عالِمة الفيزياء والكيمياء البولندية المولد "ماري كوري"، أول سيدة تحصل عليها بالمشاركة مع زوجها "بيار كوري" في عام 1911 لاكتشافهما عنصري البولونيوم والراديوم.

وتُعد "كوري" الوحيدة التي جمعت بين الفوز بجائزة "نوبل للكيمياء" والفوز بجائزة في فرع آخر، حيث نالت جائزة "نوبل للفيزياء" لعام 1903.

المصدر | الخليج الجديد + Scientific American

  كلمات مفتاحية

نوبل جائزة امرأة باحثة أمريكية نوبل للكيمياء