الأربعاء 3 أكتوبر 2018 06:10 ص

أكدت وسائل إعلام عبرية أن فريق الجودو الإسرائيلي ينهي الترتيبات النهائية للسفر إلى دولة الإمارات، للمشاركة في بطولة دولية تستضيفها أبوظبي، بعد موافقة الأخيرة على مشاركة الفريق ورفع أعلامه ورموزه، وعزف السلام الوطني الإسرائيلي "هتكفا"، في حالة فوز اللاعبين الإسرائيليين.

وذكر موقع هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "شاباك" ينسق حاليا مع مسؤولين إماراتيين سبل توفير الحماية الكاملة للفريق، والذي سيصل الإمارات بعد أسابيع قليلة.

وأشار الموقع إلى أن قرار السماح برفع العلم الإسرائيلي في مسابقة الجودو، جاء بعد أن فرض اتحاد الجودو العالمي عقوبات على أبوظبي بسبب رفضها رفع العلم الإسرائيلي في المنافسات الرياضية.

ومن المتوقع، بحسب الموقع العبري، أن تنضم وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية "ميري ريغف" إلى بعثة الجودو الإسرائيلية المتوجهة إلى الإمارات، برفقة مسؤولين بالوزارة.

بدوره، قال المحلل السياسي والمذيع في هيئة البث الإسرائيلية "كان"، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، إن هناك فرصة كبيرة لحصد اللاعبين الإسرائيليين للميداليات خلال البطولة، وإنه إذا فاز اللاعبون الإسرائيليون، فإنه يتوجب على البلد المستضيف رفع العلم، وعزف النشيد الوطني الإسرائيلي، في مشهد لا يحدث في البلدان العربية.

 

منتخب #إسرائيل في #الجودو يشارك في ٢٧/١٠ بمسابقة غراند سلام في #ابوظبي
الوزيرة @regev_miri قد تشارك

دولة #الامارات استجابت لطلب الاتحاد الدولي للجودو بمشاركة لاعبين إسرائيليين

 لأول مرة تُستخدم الرموز الوطنية؛
علم إسرائيل، نجمة داود وعزف النشيد الوطني اذا فازوا بميدالية ذهبية pic.twitter.com/ClCdrb0ZI3

— שמעון ארן شمعون آران (@simonarann) October 3, 2018

وكان الاتحاد الدولي قرر تجميد العقوبات على إمارة أبوظبي بعد أن أرسل اتحاد الجودو في أبوظبي رسالة رسمية إلى الاتحاد العالمي أعلن فيها أنه سيسمح لجميع الدول المشاركة في هذه المسابقة برفع أعلامها ورموزها الوطنية بصورة متساوية وبدون تمييز، بمن فيها إسرائيل".

وبعد بطولة الجودو التي أقيمت بالإمارات في أكتوبر/تشرين الثاني 2017، تلقى اتحاد الجودو بـ(إسرائيل) وعدا من الإماراتيين بأن يشارك منتخب الجودو الإسرائيلي، العام المقبل، في أبوظبي، بوجود جميع رموزه الرسمية، على غرار رفع العلم الإسرائيلي وعزف النشيد، وفق ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، حينها.

وسيكون العلم الإسرائيلي موجودا في كل مكان رسمي: في محيط البطولة، وعلى لوحة النتائج وبالطبع على رداء الرياضيين المشاركين.

ويعتبر هذا حدثا غير مسبوق في التعامل مع الرياضيين الإسرائيليين في البطولات الدولية التي تقام في الدول العربية والخليجية تحديدا التي دأبت في الفترة الأخيرة على التطبيع الرياضي مع (إسرائيل) حيث استضافت أبوظبي رياضيين إسرائيليين في بطولة للجودو أيضا قبل أشهر.

وليست هذه المرة الأولى التي تطبع فيها الإمارات مع (إسرائيل) على مستوى الرياضة، حيث شارك المنتخب الإسرائيلي لرياضة الجودو، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، في بطولة "غراند بري" في هذه الرياضة التي ينظمها اتحاد الجودو الدولي، والتي أقيمت في أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات