كبيرة مراسلي CNN تطالب بالكشف عن مصير خاشقجي

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 05:10 ص

طالبت كبيرة المراسلين الدوليين بشبكة CNN الأمريكية "كريستيان آمانبور" بالكشف عن مصير الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي اختفى، الثلاثاء، بعد مراجعته القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية.

جاء ذلك تزامنا مع تجمع نظمه عدد من الصحفيين ووسائل الإعلام التركية والعربية والعالمية، بمحيط القنصلية السعودية، التي أحاطتها الأجهزة الأمنية التركية بحواجز حديدية.

وعبر حسابها الموثق على تويتر، غردت "آمانبور": "أين الصحفي السعودي جمال خاشقجي؟ نحن بحاجة إلى إجابات؟ ".

ووصفت كبيرة المراسلين الدوليين بـ CNN "خاشقجي" بأنه ظل زميلا قيما لعقود، مشيرة إلى أن "تقاريره الشجاعة حيوية لكل مواطن مستنير".

و"كريستيان آمانبور" صحفية ومضيفة تلفزيونية بريطانية من أصل إيراني، وتم الاعتراف بها باعتبارها واحدة من الصحفيين الأكثر متابعة من قبل معظم قادة العالم على تويتر وفقا لتقرير صادر عن شركة العلاقات العامة "بيرسون مارستيلر".

وبدأت خطيبة "خاشقجي" اعتصاما أمام القنصلية السعودية في إسطنبول، سعيا وراء الحصول على معلومات حول اختفائه، مشيرا إلى أنها" لم تتلق أي خبر عنه منذ الساعة الواحدة من مساء الثلاثاء" وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس.

وأوضحت أن "خاشقجي" توجه إلى القنصلية لإجراء معاملات إدارية تمهيدا لزواجهما، لكنه لم يخرج منها، مضيفة أنه "كان يريد الحصول على وثيقة سعودية تفيد أنه ليس متزوجا"

وفي المقابل، رفض مسؤول سعودي، الأنباء التي تتحدث عن احتجاز "خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، واعتبرها "كاذبة"، قائلا إن "خاشقجي زار القنصلية لطلب أوراق عمل، وخرج بعد فترة قصيرة".

ورفضت خطيبة "خاشقجي"، هذه الرواية، مؤكدة أن خطيبها لم يخرج من القنصلية، بعد 7 ساعات ونصف الساعة، وهي تنتظره خارج القنصلية، ما دفعها للاتصال بالشرطة.

بينما أعلنت الخارجية الأمريكية، أنها تحقق في اختفاء الصحفي السعودي، إذ قال مسؤول في الوزارة: "اطلعنا على هذه التقارير ونسعى للحصول على مزيد من المعلومات حاليا".

ويرجح مسؤولون في الحكومة التركية، أن "خاشقجي" لا يزال في القنصلية السعودية، في وقت اعتبرت مصادر مقربة من الرئاسة التركية، أنه إذا ثبت اختطاف الكاتب السعودي، من داخل القنصلية، فإن ذلك يعد جريمة في الأعراف الدبلوماسية.

يذكر أن "خاشقجي" انتقل إلى الولايات المتحدة العام الماضي، خوفا من احتمال توقيفه، بعد أن انتقد عددا من قرارات ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، والتدخل العسكري للرياض في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

CNN جمال خاشقجي تركيا أمريكا السعودية إسطنبول