مستشار نيكسون يطالب بالعودة إلى حكمة الإمبراطورية العثمانية

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 07:10 ص

طالب "روبرت ديكسون كرين"، مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق "ريتشارد نيكسون" بالعودة إلى "حكمة الإمبراطورية العثمانية"، قائلا إنه "بهذه الطريقة يمكن تبوء القيادة. وتطوير نموذج تركي من المحيط الأطلسي إلى الصين".

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الأربعاء، لدى مشاركته في أعمال "المنتدى الفكري" الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالانجليزية "تي آر تي وورلد" بمدينة إسطنبول.

وأضاف أن الأمبراطورية العثمانية تعتبر أنموذجاً للعالم لأسباب عديدة.

وأوضح أنه "لم يكن هناك وجود للشعوب في القانون الدولي منذ 1648، في حين كان لهم وجوداً في الدولة العثمانية، الناس كانوا مستقلين في الأساس، لم يكونوا يشعروا بالتهديد على هوياتهم".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت ريادة العالم إلا أنها لم تتمكن من ذلك.

وأضاف أن الولايات المتحدة تهدد هوية الناس في جميع أنحاء العالم.

وبيّن قائلا: "لقد أنشأنا نحن الأوروبيون دولًا اصطناعية. حاولنا تكوين شعوب. وهذا يعني محو الأمم المتواجدة".

وأشار إلى أنه بإمكان تركيا أن تُشكل نموذجاً من جديد، مبينا أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" سلط الضوء خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل 10 أيام على الفرق الشاسع في توزيع الثروة بالعالم.

وأردف: "هناك حاجة إلى نظام جديد تمامًا في مسألة النقود والبنوك، وأن يكون العمل المصرفي الإسلامي جزءًا منه أيضًا".

وأوضح أنه في حال تمكنت تركيا أن تصبح رائدة في النظام الجديد، "فسيكون لدينا نموذجاً، وقد يكون النموذج صالحاً للعالم بأسره".

وانطلقت بمدينة إسطنبول، الأربعاء، أعمال "المنتدى الفكري" الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالانجليزية "تي آر تي وورد"، بمشاركة شخصيات عالمية بارزة، والذي يتمحور حول "هيمنة الغرب الفكرية".

وشارك في حفل الافتتاح رئيس البرلمان التركي "بن علي يلدريم"، والملكة الأردنية "رانيا العبدالله"، ورئيس وزراء لبنان الأسبق "فؤاد السنيورة"، ومدير عام شبكة قنوات "تي آر تي" التركية، "إبراهيم أران".

ويحضر المنتدى الذي يعقد تحت شعار "إعادة التفكير بالسلام والأمن في عالم متشرذم"، أكثر من 600 شخصية بارزة، بينهم سياسيون ورجال أعمال وناشطون وصحفيون وشخصيات بارزة من العالم العربي.

ومن المقرر أن يقام للمرة الأولى حفل توزيع جوائز "تي آر تي وورلد سيتيزن"، على هامش المنتدى الذي يستمر يومين، ويشهد 12 جلسة مغلقة و10 جلسات مفتوحة

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا نيكسون الدولة العثمانية