فلسطين تدفع أمريكا للانسحاب من بروتوكول فيينا لحل النزاعات

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 09:10 ص

اعترف مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، الأربعاء، بأن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من البروتوكول الاختياري بشأن حل النزاعات الملحق بمعاهدة فيينا، له صلة بقضية تطعن في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال "بولتون" في تصريحات للصحفيين، الأربعاء: "هذا (الانسحاب الأمريكي) يتصل بقضية رفعتها ما تسمى بدولة فلسطين تشير إلى الولايات المتحدة كمتهمة وتطعن في نقل سفارتنا من تل أبيب إلى القدس".

ويزيد قرار كهذا من مخاوف سياسيين أمريكيين من أن سياسة إدارة "ترامب" تدفع أمريكا إلى مزيد من العزلة العالمية، وإن هذه العزلة قد تزايدت في أعقاب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكذلك الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ وشن حرب تجارية عالمية بفرض رسوم جمركية حمائية على منتجات عدد من الدول.

وأضاف أن إدارة "ترامب" بدأت مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية التي لا تزال قد تعرض الولايات المتحدة للقرارات التي يزعم أنها ملزمة لفض النزاعات في محكمة العدل الدولية".

واستدرك قائلا: "أود التشديد على أن الولايات المتحدة لا تزال طرفا في معاهدة فيينا الأساسية بشأن العلاقات الدبلوماسية ونتوقع أن تحترم جميع الأطراف التزاماتها الدولية بموجب المعاهدة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بنقل سفارة بلاده في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، وافتتحت السفارة الجديدة في مايو/أيار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جون بولتون أمريكا دونالد ترامب إسرائيل فلسطين القدس فيينا حل النزاعات