إيران: أمريكا دولة "خارجة عن القانون"

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 10:10 ص

وصف وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الولايات المتحدة بأنها "دولة خارجة عن القانون".

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر"، تعليقا على إعلان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ألغت معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية مع إيران، المبرمة في عام 1955.

وجاء إلغاء تلك المعاهدة في أعقاب إصدار محكمة العدل الدولية أمراً مؤقتاً إلى الولايات المتحدة برفع العقوبات عن إيران التي تتعلق بالمعونة الإنسانية والطيران المدني.

وقضت المحكمة بأن هذه العقوبات تنتهك معاهدة الصداقة المبرمة بين البلدين عام 1955.

وكانت إيران قد طالبت باستصدار قرار عاجل يقضي بوقف العقوبات الأمريكية، علما بأن قرار محكمة العدل الدولية ملزم.

وأوضح "ظريف"، في تغريدته، أن أمريكا "ألغت خطة العمل المشتركة متعددة الأطراف بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (الاتفاق النووي) المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 بحجة أنها تسعى إلى إبرام معاهدة ثنائية مع إيران".

وأضاف: "اليوم انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة أمريكية إيرانية فعلية بعد أن أمرتها محكمة العدل الدولية بوقف انتهاك تلك المعاهدة في معاقبة الشعب الإيراني.. نظام الخارجين عن القانون"، في إشارة إلى إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

 

US abrogated JCPOA -a multilateral accord enshrined in UNSC Resolution 2231- arguing that it seeks a bilateral treaty with #Iran. Today US withdrew from an actual US-Iran treaty after the ICJ ordered it to stop violating that treaty in sanctioning Iranian people. Outlaw regime. https://t.co/soi0CGOhO0

— Javad Zarif (@JZarif) October 3, 2018

 

ويعود تاريخ توقيق هذه المعاهدة إلى حقبة المملكة الإيرانية، حكم الشاه، أي ما قبل الثورة الإسلامية في إيران.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الدولي مع إيران في ديسمبر/كانون الأول 2017، وفرضت بعض العقوبات ضد طهران في مايو/أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

جواد ظريف مايك بومبيو معاهدة الصداقة إيران أمريكا