قدرات أمريكا الدفاعية الإلكترونية تحت تصرف حلف الأطلسي

الخميس 4 أكتوبر 2018 05:10 ص

قال مسؤولون، الأربعاء، إنه من المتوقع أن تضع الولايات المتحدة قدراتها لشن حرب إلكترونية في تصرف حلف شمال الأطلسي، في وقت يسعى فيه الحلف لتقوية دفاعاته في مواجهة هجمات إلكترونية روسية.

ووضعت بريطانيا والدنمارك في وقت سابق قدراتها الإلكترونية في متناول الحلف، ومن المتوقع أن تعلن واشنطن أنها ستقوم بالمثل الخميس، خلال اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف في بروكسل.

وقال أمين عام الحلف "ينس ستولتنبرغ"، إن الهجمات الإلكترونية على دول أعضاء في الحلف "ازدادت وتيرتها"، وباتت "أكثر تطورا وأكثر اختراقاً"، وأي إسهامات في قدرات المجال الافتراضي مرحب بها.

وقال "ستولتنبرغ": "نرى استخدام المجال الافتراضي للتدخل في عمليات سياسية داخلية، وفي هجمات على بنى تحتية حساسة، وسيكون المجال الافتراضي جزءا لا يتجزأ من أي نزاع عسكري مستقبلي".

وتقول دول البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا) إنها تواجه بشكل شبه يومي هجمات إلكترونية، مع تعرض دوائر حكومية وأنظمة مصرفية وشبكة الكهرباء لهجمات، وتشير بأصابع الاتهام إلى روسيا حاكمها السوفييتي السابق.

وتلقى بالمسؤولية على روسيا أيضا في التدخل في انتخابات في أوروبا من خلال حملات إعلامية مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومؤخرا اتهمت واشنطن روسيا بالقيام بحملة تضليل إعلامي في مقدونيا على وسائل التواصل الاجتماعي لثني الناخبين عن المشاركة في الاستفتاء الذي أجري نهاية الأسبوع الماضي على تغيير اسم الدولة.

وتغيير الاسم حاسم لآمال مقدونيا في الانضمام لحلف شمال الأطلسي وهي خطوة تعارضها موسكو.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حلف شمال الأطلسي هجمات إلكترونية حرب إلكترونية روسيا أوروبا