بوتين: سكريبال خائن وحقير ولا علاقة لروسيا بتسميمه

الخميس 4 أكتوبر 2018 11:10 ص

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن الجاسوس المزدوج السابق "سيرغي سكريبال" الذي تعرض للتسميم في بريطانيا "خائن" و"حقير".

 وأوضح "بوتين"، أن "سكريبال" واصل التعامل مع الاستخبارات الغربية بعد الإفراج عنه في صفقة تبادل جواسيس.

ونفى ضلوع روسيا في قضية "سكريبال"، الذي تقول بريطانيا إنه تعرض للتسميم بغاز أعصاب مصمم من الحقبة السوفييتية، بأيدي ضابطين في الاستخبارات العسكرية الروسية.

وأضاف  "بوتين" خلال منتدى عن الطاقة في موسكو ، "إنه مجرد جاسوس وخائن لوطنه (...) مجرد حقير، بكل بساطة، لكن هناك حملة إعلامية كبيرة تمت فبركتها حول هذا الأمر".

وتابع: "قُبض عليه وعوقب وأمضى 5 سنوات في السجن، أفرجنا عنه وذهب (إلى بريطانيا) وواصل التعامل وتقديم المشورة لأجهزة الاستخبارات".

وحكم على "سكريبال" الضابط السابق في الاستخبارات الروسية في 2006 بالسجن 13 عاما بتهمة "الخيانة العظمى" بعد إدانته ببيع معلومات للبريطانيين. 

وأفرج عنه عام 2010 من عفو من الرئيس آنذاك "ديمتري مدفيديف" وأطلق سراحه في صفقة تبادل للجواسيس بين موسكو ولندن وواشنطن، واستقر في بريطانيا.

وتناقض تصريحات "بوتين" عن مواصلة "سكريبال" التعامل مع أجهزة استخبارات غربية تصريحات سابقة للمتحدث باسمه قال فيها إن الجاسوس السابق "لا يمثل أي قيمة ولا أي أهمية" لدى موسكو.

وقلل "بوتين" من أهمية الأزمة في العلاقات مع بريطانيا التي تسببت بأكبر عملية طرد لدبلوماسيين روس من دول غربية منذ الحرب الباردة ووصفها بأنها "خلاف بين أجهزة أمنية".

ورفض مجددا الاتهامات لروسيا بالوقوف وراء التسميم قائلا: "لم يكن أحد بحاجة لتسميم أي شخص هناك (في بريطانيا)".

وتابع: "أحيانا أنظر إلى ما يحدث حول هذا القضية وببساطة ينتابني الذهول"، مضيفا: "كلما انتهت (فضيحة سكريبال) بسرعة كان ذلك أفضل".

وشدد "بوتين" على وجوب أن تسلك بريطانيا القنوات الصحيحة للتعاون مع روسيا في القضية، وذلك عبر إرسال معلومات إلى المدعي العام كي تتمكن موسكو "من الاطلاع على ما حصل فعلا".

وتتهم بريطانيا المخابرات الروسية بالوقوف وراء تسميم الضابط السابق بالمخابرات الروسية وابنته، في الرابع من مارس/آذار الماضي، عبر عميليها "ألكسندر بيتروف" و"رسلان بوشيروف"، وهو ما نفته روسيا مرارا، مؤكدة أنها أتلفت كل مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين روسيا بريطانيا سكريبال غاز الأعصاب