روسيا تدعو إسرائيل للعقلانية بسوريا بعد وصول إس 300

الخميس 4 أكتوبر 2018 11:10 ص

دعت الخارحية الروسية إسرائيل إلى "التفكير بعقلانية" بعدما زودت موسكو النظام السوري بأنظمة الدفاع الجوي الصاروخي "إس-300".

وعبر نائب وزير الخارجية الروسي، "سرغي فيرشينين"، عن تعويل بلاده على "عقلانية الزملاء الإسرائيليين فيما يتعلق بالإجراءات في المنطقة".

وتأتي تلك التصريحات تعليقا على ما أعلنه وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، في تصريحات سابقة، من أن (إسرائيل) لن توقف عملياتها العسكرية في سوريا، مضيفا أن بلاده تدرس كيفية التصرف في سوريا بعد حصولها على هذه المنظومة.

ولفت "فيرشينين" إلى أن تلك المنظومة "ستوفر مستوى نوعيا في الدفاع الجوي لسوريا"، مؤكدا أن روسيا سلمت بالفعل دمشق هذه المنظومة.

وأضاف أن "خطوات أخرى (لم يحددها) تحدث عنها وزير الدفاع الروسي ستتبع تسليم منظومة إس-300 إلى سوريا".

وشدد على أن هذه المنظومة هي "دفاعية فقط".

كانت وسائل الإعلام الروسية نشرت لقطات فيديو وصورا توثق وصول منظومة "إس-300" إلى سوريا، بعدما أعلن وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" أنه أبلغ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بوصول المنظومة الدفاعية إلى سوريا.

وأكد "شويغو" أنه سيتم تدريب خبراء سوريين على استخدام هذه المنظومات خلال مدة 3 أشهر، مشيرا إلى أن "العملية بدأت".

على الجانب الإسرائيلي، قال "ليبرمان"، في حديث إعلامي، إن بلاده "غير راضية" عن وصول منظومة "إس-300" إلى دمشق، مؤكدا أن إسرائيل ستواصل عملياتها العسكرية هناك.

وتأتي خطوة تزيود نظام "بشار الأسد" بمنظومة "إس-300" بعدما أسقطت منظومة "إس-200" الروسية التابعة للنظام السوري طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل-20"، في وقت سابق من سبتمبر/أيلول الماضي؛ ما أودى بحياة 15 جنديا روسيا.

وكانت الدفاعات السورية وقتها تتصدي لقصف تنفذه مقاتلات إسرائيلية؛ ما دفع موسكو إلى اتهام (تل أبيب) بالتسبب في الحادث، بعد أن تخفت المقاتلات الإسرائيلية أمام الرادار بالطائرة الروسية؛ ما أدى إلى استهدافها بالصواريخ السورية.

والشهر الماضي، كشف الجيش الإسرائيلي أنه نفذ أكثر من 200 غارة على أهداف داخل الأراضي السورية طوال فترة الأزمة السورية التي امتدت على مدار 8 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا