بوتين في الهند لإبرام صفقات أسلحة مليارية

الخميس 4 أكتوبر 2018 03:10 ص

وصل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى الهند، الخميس، في زيارة تستمر يومين؛ لإبرام صفقات أسلحة مع رئيس الوزراء "ناريندرا مودي".

وأعلن الكرملين أن أهم صفقات الزيارة ستكون بـ 5 مليارات دولار هي قيمة بيع الهند أنظمة دفاع جوي من نوع (إس-400) رغم مخاطر فرض الولايات المتحدة عقوبات على الدول التي تشتريها.

وسيبحث "بوتين" و"مودي" صفقة تتعلق بـ 4 فرقاطات من نوع (كريفاك) بقيمة ملياري دولار و200 مروحية خفيفة من طراز (كا - 226) بقيمة مليار دولار.

وتحتاج الهند منظومة (إس-400) لسد الثغرات في دفاعاتها نظرا لتصاعد قوة الصين، إضافة إلى صراعها مع باكستان، التي خاضت 3 حروب معها.

وفي هذا الإطار، قال قائد سلاح الجو الهندي "بريندر سنغ دانوا"، الأربعاء، إن منظومة (إس-400) الروسية ومقاتلات (رافال)، التي تم شراؤها من فرنسا في صفقة أثارت جدلا سياسيا عام 2016، يعطيان بلاده "دفعة قوية".

وإزاء ذلك، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن جهود تطوير أنظمة الأسلحة الدفاعية (الجوية والصاروخية)، بما في ذلك (إس – 400)، ستكون موضع تركيز خاص ضمن قانون يحمل اسم "كاتسا" أي "مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات".

وفرضت الولايات المتحدة، الشهر الماضي، عقوبات مالية على الجيش الصيني لشرائه منظومة (إس – 400)، إضافة إلى مقاتلات سوخوي سو -35 الروسية.

 وتعتبر الولايات المتحدة الآن ثاني أكبر مزود أسلحة للهند، لكن تبقى روسيا أول مزود أسلحة لها.

وتعتبر الهند أكبر مستورد للأسلحة في العالم، وتقوم حاليا بتحديث تجهيزاتها القديمة في عملية تبلغ كلفتها نحو 100 مليار دولار.

كما سيبحث "بوتين" (65 عاما) و"مودي" (68 عاما) احتمال قيام روسيا ببناء محطة نووية ثانية في الهند، حيث توسع موسكو حاليا أكبر محطة نووية في مدينة كوداناكولام الهندية.

ويشمل جدول أعمال زيارة "بوتين" أيضا، الاتفاق على تدريب روسيا لرواد فضاء هنود، حيث تطمح نيودلهي إلى إرسال أول مهمة فضائية في 2022، لكن الشق الأساسي من المحادثات سيتمحور حول الأسلحة.

وكان "راكيش شارما" الهندي الوحيد الذي وصل إلى الفضاء، عبر مركبة فضائية سوفيتية عام 1984.

المصدر | الخليج الجديد - أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين الهند ناريندرا مودي أمريكا الصين باكستان الكرملين إس-400