تسمم سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق

الخميس 4 أكتوبر 2018 09:10 ص

أصيب سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، بتسمم بسبب المياه الملوثة في محافظة البصرة، جنوبي البلاد.

وقال "رامون بليكوا" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" الخميس: " شكرا لجميع الذين اطمأنوا على صحتي. لقد شعرت بوعكة هذا الصباح واضطررت إلى إلغاء اجتماعات عدة". 

وأضاف: "قام طبيب اليونيسف بتشخيص الحالة أنها بسبب تلوث المياه. لم أكن أنوي الذهاب إلى هذا الحد بالتضامن مع أهل البصرة، ولكن الأكيد أنني أشارككم شعوركم الآن".

Thanks to all that have checked on my health . I did fell sick this morning and had to cancel several meetings. UNICEF doctor diagnosed the cause as water pollution. I did not intended to take my solidarity with the people of Basra that far, but certainly now share how you feel. pic.twitter.com/sVISaLzbGB

— Ramon Blecua (@EUAmbIraq) ٤ أكتوبر ٢٠١٨

 

ووصل "بليكوا" إلى البصرة للاطلاع على المشاريع التي تحتاجها المحافظة في قطاع الخدمات العامة من قبيل الكهرباء ومياه الشرب والتي تتطلب إعادة تأهيل وصيانة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان قد أعلنت أواخر الشهر الماضي، عن تسجيلها أكثر من 70 ألف حالة تسمم في المحافظة جراء تلوث مياه الشرب. 

وتعتمد البصرة في الغالب على مياه شط العرب لتغذية مشاريع الإسالة، إلا أن نسبة الأملاح الذائبة في المياه مرتفعة جدا عن المسموح بها، وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

وجراء تلوث المياه وانهيار الخدمات، شهدت المحافظة احتجاجات دامية، بدأت في يوليو/تموز الماضي، ثم اتخدت منحى تصاعديا أسفر عن مقتل 12 متظاهرا وحرق مقرات للأحزاب والفصائل المسلحة والقنصلية الإيرانية.
 

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة سفير الاتحاد الأوروبي المياه الملوثة رامون بليكوا