صحف الخليج تبرز أمل الرياض بتشغيل المنطقة المحايدة والتوازن البحريني

الجمعة 5 أكتوبر 2018 03:10 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، أمل السعودية إعادة فتح الحقول المشتركة في المنطقة المحايدة مع الكويت، ونقلت عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، قوله إن جزءاً كبيراً من الطاقة الإنتاجية الفائضة المشتركة يمكن تشغيله خلال فترة وجيزة.

وأبرزت الصحف توقيع السعودية والإمارات والكويت، اتفاق دعم مالي للبحرين بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي.

واهتمت الصحف، بإيداع السعودية والإمارات والكويت، نحو 1.16 مليار دولار لدى البنك المركزي الأردني، في إطار حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار تعهدت بها الدول الثلاث للأردن خلال "قمة مكة"، في يونيو/حزيران الماضي.

ولفتت الصحف، إلى إعلان اللجنة الوزارية لشؤون المالية وضبط الإنفاق في البحرين، تفاصيل برنامج حكومي يهدف لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات الحكومية بحلول عام 2022، تحت مسمى "برنامج التوازن المالي"، يتضمن 6 مبادرات لخفض المصروفات وزيادة الإيرادات الحكومية.

وكشفت الصحف، أن الأمم المتحدة تناقش خطة طوارئ اقتصادية لليمن، للحد من هبوط الريال واستعادة الثقة في اقتصاد البلد، في وقت تسعي فبه إلى استئناف المشاورات اليمنية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الدفاع التونسية، عن توسيع التدريبات العسكرية المشتركة مع السعودية، عقب التدريب الذي شمل سلاح الجو في البلدين، الأسبوع الجاري، وإعداد اتفاقية تعاون في مجال الطب العسكري، تعنى بالتكوين وتطوير البحوث الطبية وتبادل الخبرات.

وذكرت الصحف، أن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وصل إلى العاصمة بوينس آيرس، في زيارة إلى الأرجنتين، يبحث خلالها سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وذلك في ختام جولة بأمريكا اللاتينية، شملت 4 دول.

ونقلت الصحف، عن مصادر كويتية، أن التعديل الوزاري المرتقب، لا يزال وارداً، وأن الباب لم يغلق، لا سيما أنه بات من المعروف أن عددا من الوزراء لا يرغبون بالاستمرار خلال الفترة المقبلة.

وبينت الصحف، أن وزارة الخارجية العُمانية، أعلنت أن السلطات الإيرانية قررت إلغاء تأشيرة الدخول من جانب واحد لمواطني السلطنة، ودون حاجة إلى ختم الدخول والخروج في جواز السفر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إن بلاده ستستثمر 20 مليار دولار في الأعوام القليلة المقبلة، للمحافظة على طاقتها الفائضة من إنتاج النفط وزيادتها. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، عن توسيع التدريبات العسكرية المشتركة مع السعودية، عقب التدريب الذي شمل سلاح الجو في البلدين، الأسبوع الجاري، وإعداد اتفاقية تعاون في مجال الطب العسكري، تعنى بالتكوين وتطوير البحوث الطبية وتبادل الخبرات. (الشرق الأوسط)

قالت القنصلية العامة السعودية في إسطنبول، إنها تتابع اختفاء المواطن "جمال خاشقجي"، بعد خروجه من مبنى القنصلية، وتقوم بإجراءات التنسيق مع السلطات المحلية التركية لكشف ملابسات الواقعة، في وقت استدعت فيه تركيا القائم بالأعمال السعودي لبحث الواقعة. (الشرق)

أعلن بنكا "الأول" و"ساب"، توقيعهما اتفاقية اندماج ملزمة، اتفقا بموجبها على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما. (الحياة)

أنهت مدينة الملك "عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، تطوير وتصنيع قمرين صناعيين لأغراض الاستطلاع "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب"، لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بعد السعودية، والمخطط إطلاقهما هذا العام. (الرياض)

كشف رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية "تركي آل الشيخ"، عن طموحه بإنهاء مشروع ملاعب أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي خلال سنتين من الآن، موضحاً أنه وجد ترحيبا كبيرا من المصارف السعودية تجاه هذه المشاريع. (الشرق الأوسط)

الإمارات

شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، على ضرورة استئناف المشاورات السياسية وأهمية الحل السياسي، لتجنيب الشعب اليمني المزيد من المعاناة. (الخليج)

ارتفع الفائض في الحساب المالي الحكومي الموحد للإمارات، في الربع الثاني من 2018، إلى 21.7 مليار درهم، بنسبة بلغت 18.6%، من إجمالي الإيرادات البالغة 116.7 مليار درهم. (الاتحاد)

أسهم ارتفاع تكلفة العمالة ومواد الإنشاء بالإمارات، في ارتفاع أسعار الرقم القياسي (التضخم) لقطاع الإنشاءات، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 3.2%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

دافعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، عن برنامج الفضاء، لافتة إلى أنه سيفرز صناعات جديدة دقيقة، مثل البرمجة، وتصنيع الروبوتات، وأجزاء الأقمار الاصطناعية، فضلاً عن توقعات بنمو صناعات الفضاء بنسبة 10% سنوياً. (الإمارات اليوم)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة بوينس آيرس، في زيارة إلى الأرجنتين، يبحث خلالها سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وذلك في ختام جولة بأمريكا اللاتينية، شملت 4 دول. (الشرق)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "أليخاندرو دومينغيز"، عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن الرياضي، ولاسيما استعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم "قطر 2022". (العرب)

بحثت جولة المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية قطر وتركيا، العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بدعمها وتوطيدها في مختلف المجالات، كما تم مناقشة آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (الوطن)

بدأت القوات المسلحة القطرية، تنفيذ التمرين التعبوي "نصر 2018"، والذي يهدف إلى تدريب القيادات على مهام تقدير الموقف، والتخطيط والقيادة، والسيطرة باستخدام منظومات الأسلحة الحديثة. (الوطن)

عدّلت وكالة "موديز" لخدمات المُستثمرين، من نظرتها المُستقبلية للبنوك العاملة في قطر، من "سلبية" إلى "مُستقرة". (الراية)

كشف وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، أن "مترو الدوحة"، سيتيح للركاب فرصة تنقل فريدة داخل قطر بتحريك قطار كل 86 ثانية، بقدرة استيعابية تصل إلى أكثر من مليون راكب، خلال فعاليات كأس العالم 2022. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن التعديل الوزاري المرتقب، لا يزال وارداً، وأن الباب لم يغلق، لا سيما أنه بات من المعروف أن عددا من الوزراء لا يرغبون بالاستمرار خلال الفترة المقبلة. (السياسة)

أظهرت دراسة حديثة لصندوق النقد العربي، إمكانية تأثر معدلات النمو الاقتصادي للكويت سلبيا في حالة زيادة حجم الدين العام عن مستوى 40%، كنسبة للناتج المحلي الإجمالي على المدى القصير. (القبس)

كشفت الخارجية الكويتية، أنها وضعت اللمسات الأخيرة لاتفاقية تنظيم العمالة المنزلية الفلبينية في البلاد، مبيناً أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعاً بين وزارتي خارجية البلدين، وبعض الجهات الأخرى لبحث هذا الملف. (الجريدة)

أكد مصدر مسؤول ب‍الادارة العامة للطيران المدني الكويتي، أنهم بصدد تطبيق بصمة العين على جميع المسافرين من المواطنين والمقيمين، للحدّ من عملية التزوير أسوة بدول أخرى تطبق هذا النظام. (الأنباء)

البحرين

أصدر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرارين بإعادة تشكيل مجلس الولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وبتعديل المادة رقم قانون مجلس السلامة والصحة المهنية. (الوطن)

أعلنت اللجنة الوزارية لشؤون المالية وضبط الإنفاق في البحرين، تفاصيل برنامج حكومي يهدف لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات الحكومية بحلول عام 2022، تحت مسمى "برنامج التوازن المالي"، يتضمن 6 مبادرات لخفض المصروفات وزيادة الإيرادات الحكومية. (الأيام)

تناقش لجان البرلمان البحريني، السبت، قوانين ضريبة القيمة المضافة، وتقاعد الوزراء والشوريين والنواب، والتعديل الدستوري بشأن حق السؤال، لرفع تقارير إلى المجلس، للتصويت عليها خلال جلسة الأحد غير العادية. (أخبار الخليج)

تحقق 134 ألفا و637 بحرينيا من بياناتهم في جداول الناخبين، من خلال اللجان الإشرافية والموقع الإلكتروني، تمهيدا للانتخابات المقبلة. (البلاد)

عمان

أعلنت وزارة الخارجية العُمانية، أن السلطات الإيرانية قررت إلغاء تأشيرة الدخول من جانب واحد لمواطني السلطنة، ودون حاجة إلى ختم الدخول والخروج في جواز السفر. (الشبيبة)

باشر الجيش السلطاني العماني، تفعيل خطة الانتشار الميداني لقياداته وتشكيلاته ووحداته المشاركة في تمريني "الشموخ 2" و"السيف السريع 3". (الوطن)

شؤون خليجية

وقّعت السعودية والإمارات والكويت، اتفاق دعم مالي للبحرين بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي. (الشرق الأوسط)

أودعت السعودية والإمارات والكويت، نحو 1.16 مليار دولار لدى البنك المركزي الأردني، في إطار حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار تعهدت بها الدول الثلاث للأردن خلال "قمة مكة"، في يونيو/حزيران الماضي. (الخليج)

أعرب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، عن أمله بإعادة فتح الحقول المشتركة في المنطقة المحايدة مع الكويت، موضحاً أن جزءاً كبيراً من الطاقة الإنتاجية الفائضة المشتركة يمكن تشغيله خلال فترة وجيزة. (الحياة)

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن الأمم المتحدة تناقش خطة طوارئ اقتصادية لليمن، للحد من هبوط الريال واستعادة الثقة في اقتصاد البلد، في وقت يأمل فيه "غريفيث"، أن يستأنف المشاورات اليمنية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، تسليم روسيا منظومة الدفاع الصاروخية "إس-300"، إلى سوريا، أنها "خطوة غير مسؤولة". (الشرق الأوسط)

بينما بدأ رئيس الوزراء المكلف في العراق "عادل عبدالمهدي"، أولى خطوات تشكيل حكومته، أكد زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، عزمه على مساعدة "عبدالمهدي"، في مهمته، دون وضع ضغوط عليه، كاشفا عن اتفاق يمنح "عبدالمهدي"، سنة لإثبات نجاحه. (الحياة)

توقّع رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، تشكيل حكومة جديدة خلال 10 أيام، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي في البلاد لم يعد يحتمل التأخير. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

المنطقة المحايدة النفط اليمن دعم البحرين دعم الأردن الخليج أمريكا اللاتينية تعديل وزاري صحف