الصين ترفض اتهامات بنس بسعيها لتغيير ترامب وتصفها بالسخيفة

الجمعة 5 أكتوبر 2018 06:10 ص

رفضت الصين، الجمعة، الاتهامات التي وجهها لها نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، واصفة إياها بأنها "غير مبررة" و"سخيفة".

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية "هوا شون يينغ" في بيان: "ندعو الولايات المتحدة إلى تصحيح الخطأ الذي ارتكبته، وإلى التوقف عن اتهام الصين بلا أساس وتشويه سمعتها والإضرار بمصالح الصين وبالعلاقات الصينية الأمريكية".

وأضافت "شون يينغ" أن الرجل الثاني في الإدارة الأمريكية "أطلق اتهامات غير مبررة ضد السياسة الداخلية والخارجية للصين" التي "قام بتشويه سمعتها عندما قال إنها تتدخّل في الشؤون الداخلية وفي الانتخابات الأمريكية".

وتابعت: "لا يتعلق الأمر إلا بالحديث على أساس الشائعات وخلط الصواب بالخطأ. الجانب الصيني يعارض هذا بشدة".

وأكدت المتحدثة على أن "الصين تخضع دائما لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، وليست لدينا مصلحة في التدخّل بالشؤون الداخلية والانتخابات في الولايات المتحدة".

والخميس، اتهم "مايك بنس" الصين بممارسة العدوان في مجالات عدة بينها الأمن والتجارة، وصور الصين على أنها طرف شرير يتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وفي تأكيد لفكرة أطلقها أولا الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، اتهم "بنس" الصين ببذل "مساع غير مسبوقة للتأثير على الرأي العام الأمريكي" قبل انتخابات منتصف الولاية المهمة في السادس من نوفمبر/تشرين الأول.

وقال "بنس" في كلمة في معهد هدسون المحافظ في واشنطن: "أقولها صراحة، إن رئاسة الرئيس دونالد ترامب ناجحة. الصين تريد رئيسا أمريكيا غيره"، مضيفا: "لا يمكن أن يكون هناك شك في أن الصين تتدخل في الديمقراطية الأمريكية".

وكانت العلاقات بين القوتين التجاريتين الرئيسيتين قد تدهورت في الأسابيع الأخيرة، حيث إن "ترامب" فرض رسوما جمركية بقيمة 250 مليار دولار على واردات صينية.

ويأتي هجوم الإدارة الأمريكية على الصين بينما يجري تحقيق فيما إذا كانت حملة "ترامب" تواطأت مع روسيا لترجيح كفة انتخابات الرئاسة لصالحه في 2016.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد اتهم الصين في 26 سبتمبر/أيلول بأنها تعمل ضد حزبه (الجمهوري) في انتخابات منتصف الولاية التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني.

واعتبر أن بكين تريده أن يتلقى صفعة انتخابية بسبب تشدده فيما يتعلق بالتجارة معها.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مايك بنس ترامب أمريكا الصين محمد كوثراني