إيران: ترامب يذل السعوديين ونأمل تعاونها لإنهاء هذا الغرور

الجمعة 5 أكتوبر 2018 10:10 ص

دعا وزير الخارجية الإيراني، "جواد ظريف"، السعودية إلى أن تضع يدها في يد بلاده، لإيقاف ما سماه "غرور ترامب" و"إهاناته المتكررة للمملكة".

وقال "ظريف"، الخميس، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "ترامب يذل السعوديين، بالقول إن الولايات المتحدة تحميهم من أعدائهم، وأنه لا يمكنهم الصمود لأسبوعين دون الحماية الأمريكية".

وأضاف: "نمد يدنا مرة أخرى إلى جيراننا.. دعونا نبني منطقة قوية، ونوقف هذا الغرور".

وتابع "ظريف": "هذا هو تعويض الوهم بأنه يمكن الاستعانة بمصادر خارجية للأمن".

وللمرة الثالثة خلال أسبوع، تحدث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الخميس عن رغبته في الحصول على أموال من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مقابل حماية المملكة.

وكشف "ترامب" تفاصيل المحادثة الأخيرة التي جرت بينه وبين العاهل السعودي، مشيرا إلى أن الأخير وافق على الدفع مقابل الحماية الأمريكية.

وكان "ترامب"، أدلى بتصريح غير دبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده يوم الثلاثاء، قائلا إنه حذر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" من أنه لن يبقى في السلطة "لأسبوعين" دون دعم الجيش الأمريكي.

وقال "ترامب" أمام تجمع انتخابي في مسيسبي "نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت: "أيها الملك- نحن نحميك- ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا- عليك أن تدفع لجيشك".

ويوم السبت الماضي، قال "ترامب" إن ملك السعودية يمتلك تريليونات من الدولارات، وأضاف أنه من دون الولايات المتحدة الأمريكية "الله وحده يعلم ماذا سيحدث" للمملكة.

وفي تجمع انتخابي بولاية فرجينيا كشف "ترامب" أنه تحدث مطولا مع الملك "سلمان"، وأنه قال له "ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب السعودية إيران