وقفات تضامنية مع خاشقجي أمام سفارات السعودية حول العالم

الجمعة 5 أكتوبر 2018 01:10 ص

أعلنت جمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا، عن تنظيم وقفات احتجاجية أمام سفارات وقنصليات السعودية في الدول الغربية؛ للمطالبة بإطلاق سراح الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، المختفي منذ الثلاثاء الماضي.

وقالت الجميعة، في بيان، عقب وقفتها أمام القنصلية السعودية بإسطنبول، الجمعة، إنها "اتصلت بالقنصلية السعودية في إسطنبول، والسفارة السعودية في أنقرة، مطالبة بتوضحيات منها، ولكن لم تحصل الجمعية على أجوبة قاطعة ومطمئنة لا من القنصلية ولا من السفارة".

وأضافت أنه بسبب "فقدان الاتصال بخاشقجي منذ 4 أيام، نبدأ اليوم (الجمعة) بأولى فعاليات تضامننا معه وتبدأ بالاعتصام أمام القنصلية السعودية بإسطنبول من قبل الصحفيين والكتاب، على أن يتم ترتيب وقفات مماثلة للصحفيين أمام سفارات وقنصليات السعودية في الدول الغربية".

وأعربت الجميعة عن قلقها، بشأن ما إذا كان "خاشقجي" على قيد الحياة أو لا، معتبرة أن التصريحات السعودية بشأن الواقعة لا تبعث على الطمأنينة، ومؤسفة لأقصى درجة.

وطالب البيان بالإفراج عن "خاشقجي"، محذرا من تعرضه لأي مكروه، كما دعا "كل الزملاء الصحفيين في العالم للمشاركة في فعاليات التضامن معه".

وقال رئيس الجمعية "توران قشلاقجي"، في تصريح صحفي، إن السلطات المعنية لديها حاليا تسجيلات دخول "خاشقجي"، بينما لا تتوفر تسجيلات خروجه، مطالبا القنصلية بتوفير هذه المشاهد، مع وجود 40 كاميرا للمراقبة في القنصلية ومحيطها.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من القنصلية السعودية بشأن هذه التصريحات.

كما أعرب، رئيس مجلس الصحافة التركي، "مصطفى إشمن"، ورئيس جمعية الإعلاميين المصريين في تركيا "حمزة زوبع"، والناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، "توكل كرمان"، ورئيس جمعية "مظلوم در" التركية، "رمضان بيهان"، عن تضامنهم مع "خاشقجي"، بحسب "الأناضول".

وتجري الشرطة التركية تحقيقات حول الواقعة، كذلك تبذل دوائر تركية استخباراتية ودبلوماسية مساعي حثيثة لاحتواء الأزمة، والكشف عن مصير "خاشقجي".

وكان "خاشقجي" مستشارا للحكومة السعودية، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة العام الماضي لتجنب اعتقاله بعد توجيهه انتقادات لبعض سياسات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ولتدخل الرياض في الحرب في اليمن.

  كلمات مفتاحية

تركيا جمال خاشقجي جمعية بيت الإعلاميين العرب السعودية توران قشلاقجي