تفاؤل لبناني حذر بتصريحات الحريري عن قرب تشكيل الحكومة

الجمعة 5 أكتوبر 2018 01:10 ص

سادت حالة من التفاؤل الحذر لدى القوى السياسية اللبنانية، عقب تصريحات رئيس الوزراء المكلف، "سعد الحريري"، وثقته بتشكيل الحكومة خلال 10 أيام.

وقال "الحريري" في مقابلة متلفزة مع فضائية "إم تي في" اللبنانية الخاصة، الخميس، إنه "واثق" بتشكيل حكومة تمثل الجميع "خلال أسبوع إلى 10 أيام".

بدوره، قال وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، الجمعة: "قد نكون في المرحلة الأخيرة قبل ولادة الحكومة إذا اعتمدنا المعايير الصحيحة".

وأضاف "باسيل" في مؤتمر صحفي عقده في مركز "التيار الوطني الحر" (الذي يرأسه) في ضاحية بيروت الشمالية، "نلاقي إيجابية الرئيس الحريري، وعلى الجميع تقديم تنازلات حقيقية لا وهمية، نريد حكومة وحدة وطنية.. ابتزازنا تحت ذريعة حكومة الوحدة الوطنية مرفوض".

وتابع: "نطالب بحكومة منتخبة على أسس عادلة بمعايير واحدة تعطي الثقة للبنانيين للنهوض بالاقتصاد، ونحن أمام الرئيس المكلف لإنهاء المهمة في يومين لا 10".

من جهتها، قالت النائبة في كتلة المستقبل "رولا الطبش جارودي"، للأناضول، إن حديث "الحريري" دليل على أن هناك حلحلة من مختلف الأطراف السياسية التي كانت تضع العقد أمام تشكيل الحكومة.

وأشارت إلى أن "الإيجابية التي صرح بها الرئيس الحريري هي نتيجة هذا التوافق الحاصل".

النائب "بلال العبدالله" في تكتل الحزب الاشتراكي اللبناني قال: "نتمنى أن يكون تفاؤل الحريري في تشكل الحكومة قريبا في محله، ومبنيا على معطيات".

وأعرب عن استعداد التكتل لتقديم تنازلات أو تسوية شريطة أن تكون من كل الفرقاء دون استثناء.

فيما حذر النائب علي خريس في كتلة حركة "أمل"، من أن تأخير تشكيل الحكومة سينعكس سلبا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف: "علينا جميعا بناء وطن العدالة والمساواة، لا وطن الحصص والمناصب".

وفي مايو/أيار الماضي، طلب الرئيس اللبناني "ميشال عون" من "الحريري"، زعيم "تيار المستقبل" (سني)، تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية.

غير أن تشكيل الحكومة تأجل مرارا، وسط تبادل الاتهامات بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير، فضلا عن مطالب بقوة التمثيل داخل الحكومة الجديدة.

ولا يلزم الدستور اللبناني رئيس الحكومة المكلف بفترة محددة لتأليف الحكومة.

وتقسم الحكومة اللبنانية مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، حيث تتوزع المقاعد عند المسلمين بين 6 مقاعد وزارية لكل من السنة والشيعة، إضافة إلى 3 وزراء للدروز.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري جبران باسيل تشكيل الحكومة لبنان الحزب الاشتراكي تيار المستقبل