مصادر: خاشقجي لم يغادر تركيا وتحرك غامض بالقنصلية السعودية

الجمعة 5 أكتوبر 2018 03:10 ص

كشفت مصادر تركية تفاصيل جديدة عن قضية اختفاء الكاتب والإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" بعد مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال حساب "الرادع التركي" الشهير عبر "تويتر"، نقلا عن المصادر التي لم يكشف عن هويتها، إنه من المؤكد أن "خاشفجي" لم يخرج من تركيا، لكن لا يعرف على وجه الدقة هل لا يزال محتجزا داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أم خارجها.

وأضاف أن القنصلية السعودية بإسطنبول بها موقفين للسيارات، أحدهما عام وخارجي، والآخر خاص وسفلي، مؤكدا أن السلطات التركية رصدت خروج سيارات من الموقف السفلي قبل انتهاء الدوام الرسمي بالقنصلية.

وأشار إلى أن الاستخبارات والشرطة التركية شددت على جميع المطارات والمنافذ بالبلاد بالمراقبة الدقيقة لحركة المسافرين الخارجين من البلاد، وأن ذلك التعميم صدر في الخامسة تماما، مساء يوم الاختفاء.

وأوضح أن السلطات راجعت خلال الساعات الماضية بدقة شديدة كاميرات المراقبة الخاصة بالمطارات والمنافذ، وتبين أن "خاشقجي" دخل تركيا، لكنه لم يخرج منها حتى الآن.

ونقل عن مصدر بالحكومة التركية (لم يذكر اسمه) أن المطارات والمنافذ التركية لم تشهد، منذ يوم اختفاء "خاشقجي" سفر أي سعودي يحمل جوازا دبلوماسيا، وكذلك لم تخرج أية حقائب أو طرود دبلوماسية سعودية من تركيا.

وبخصوص الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، بعد ساعات من اختفاء "خاشقجي"، بأن الإنتربول السعودي استرد مطلوبا في قضايا احتيالية، قال "الرادع التركي" أن الإنتربول في بلاده أكد أنه لم يتسلم أو يسلم أي مطلوب سعودي سواء باسم "جمال" أو غيره.

واعتبر أن خبر "واس" جاء للتشويش على تحريات الأمن والاستخبارات التركية.

وخلص الحساب إلى أن "خاشقجي" لا يزال داخل تركيا، لكن السؤال: هل هو داخل مبنى القنصلية السعودية أم خارجها؟

ودفعت الشرطة التركية بتعزيزات حول محيط القنصلية السعودية في إسطنبول، وسط تظاهرات واعتصامات لإعلاميين وحقوقيين عرب وأتراك في محيطها للمطالبة بتوضيح مصير "خاشقجي"، في الوقت الذي نفت فيه القنصلية علمها أي شئ عن الأمر، مؤكدة أنه خرج من مقرها بعد انتهاء معاملته بربع ساعة.

 

معلومات حديثة وحصرية عن #اختطاف_جمال_خاشقجي تصل @RD_turk:
١. تؤكد سلطاتنا أن @JKhashoggi مازال داخل تركيا، وتم ابلاغ المطارات والمنافذ الحيوية(الساعة ٥م) في يوم الاختطاف بالمراقبة المشددة.
لكنّ السؤال هل هو داخل مبنى القنصلية السعودية أم خارجها؟#where_is_jamal#أين_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/REtNvNWCsv

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

 

٢. الانتربول التركي يؤكد أنه لم يستلم أي مطلوب سعودي خلال فترة #اختطاف_جمال_خاشقجي سواء باسم جمال أو غيره.
ولذلك الخبر الذي نشرته @spagov هو محاولة للتضليل على تحريات الأمن والاستخبارات التركية وليس له أي صلة بـ @JKhashoggi . pic.twitter.com/oRIioB3J1H

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

 

٣. أكّد المصدر بأنه لم يسافر أي سعودي يحمل جواز دبلوماسي خلال فترة #اختطاف_جمال_خاشقجي وكذلك لم تُخرج أي حقائب دبلوماسية سعودية من #تركيا.#where_is_jamal #اين_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/MQob6qr1i2

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

 

٤. بعد مراجعة كاميرات المراقبة الخاصة بالمطارات والمنافذة الحيوية تبين للسلطات التركية دخول @JKhashoggi إلى تركيا، لكنه لم يخرج منها حتى الآن.#اختطاف_جمال_خاشقجي#where_is_jamal #اين_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/7ugzRx2xxw

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

 

٥. حسب إفادة @mercan_resifi (خطيبة @JKhashoggi) للأمن التركي:
-٢٩ سبتمبر: المراجعة الأولى للقنصلية السعودية.
-٢٩ سبتمبر: سافر إلى بريطانيا لحضور مؤتمر #Oslo25
-١ اكتوبر: عاد إلى اسطنبول.
-٢ اكتوبر: المراجعة الثانية للقنصلية و #اختطاف_جمال_خاشقجي.#where_is_jamal #اين_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/6CUPueDJyN

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

 

٦. توجد في القنصلية السعودية باسطنبول عدة مواقف خاصة بسيارات البعثة الدبلوماسية:
- مواقف عامة خارجية.
- مواقف خاصة سفلية.
**رصدت سلطاتنا سيارات خرجت من المواقف السفلية قبل انتهاء الدوام الرسمي.#اين_جمال_خاشقجي#اختطاف_جمال_خاشقجي#where_is_jamal pic.twitter.com/6mNJ778yxG

— الرادع التركي (@RD_turk) October 5, 2018

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا خاشقجي اختفاء خاشقجي القنصلية السعودية إسطنبول