"يلا تطبيع".. قطريون غاضبون من استضافة فريق إسرائيلي للجمباز

الجمعة 5 أكتوبر 2018 05:10 ص

أثارت الموافقة القطرية على استضافة فريق الجمباز الإسرائيلي للمشاركة في بطولة عالمية بالدوحة غضب مغردين قطريين، الذين دشنوا حملة على موقع "تويتر"، مستنكرين القرار، ومطالبين بالتراجع عما وصفوه بـ"التطبيع" مع الاحتلال نصرة للشعب الفلسطيني.

من ناحيته، قال رئيس اتحاد الجمباز القطري، "علي الهتمي"، إن بلادها من خلال سماحها لمشاركة الفريق الإسرائيلي في البطولة، التي تنطلق في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تطبق قرار الاتحاد الدولي، مؤكدا التزام الدوحة بهذه الشروط.

وفي أعقاب التصريح والتعهد القطري، استبدل الناشطون وسم "" الذي عبروا فيه عن دعمهم للبطولة وللترويج لنشاطاتها، إلى وسم ""، استنكروا فيه تعهد الدوحة باستقبال الفريق الإسرائيلي، مؤكدين على حق الدولة في رفض استقباله.

ومن بين التغريدات الواردة عبر الوسم المستنكر لمشاركة فريق إسرائيلية في بطولة رياضية بقطر ما ورد عبر الحساب الرسمي لحركة "شباب قرط ضد التطبيع":

في الوقت الذي لا يسمح فيه الاحتلال الصهيوني للشباب الفلسطيني بممارسة حياته بطريقة طبيعية والمشاركة في البطولات الرياضية الدولية، تسمح مؤسسات قطرية لفرق صهيونية باللعب على أراضيها بشكل دوري. #يلا_جمباز؟ أم #يلا_تطبيع ؟!

— شباب قطر ضد التطبيع (@QAYON) October 4, 2018

إن استضافة الفريق الصهيوني في قطر عار على كل من فيها، ندعوكم لإزاحة هذا العار؛ عن طريق رفع الصوت الشعبي الرافض للتطبيع، قم بمطالبة الاتحاد القطري للجمباز بمنع إعطاء فيز تسمح بدخول لاعبي الكيان الصهيوني. #يلا_تطبيع #يلا_جمباز

— شباب قطر ضد التطبيع (@QAYON) October 4, 2018

كما شارك ناشطون آخرون بتغريدات رافضة لما اعتبروه تطبيعا قطريا رياضيا مع (إسرائيل):

لمن يطالبنا بعدم الخلط بين الرياضة والسياسة، تابعوا كيف يوظف الكيان الصهيوني مشاركات فرقه في البطولات المقامة في دول عربية سياسياً.

هم لا يفصلون بين الرياضة والسياسة، لماذا تطالبوننا نحن بذلك؟!#يلا_تطبيع

— هاني الخراز Hani (@Qatar012) October 4, 2018

#يلا_جمباز #يلا_تطبيع
مثل ما انتقدنا تطبيع السعوديه والبحرين والامارات للصهاينه فاليوم ننتقد السقوط المخزي للسلطات القطريه لاستقبالها فريق صهيوني في بطولة العالم للجمباز الفني في الدوحة .

فالمبادئ لا تتجزأ .

— تأبط شـراً (@tabbta30) October 4, 2018

إستضافة قطر للاعبي الإحتلال الصهيوني و القبول بمشاركته في بطولة الجمباز يعني الإعتراف ب " إسرائيل " كدولة لها الحق في المشاركة في البطولات الرياضية. #يلا_جمباز #يلا_تطبيع

— bx (@bushra_297) October 4, 2018

على الناحية الأخرى، اعتبرت الأمينة العامة لشباب "قطر ضد التطبيع"، "مريم الهاجري"، أن هذا التعهد يمثل "تطبيع فاضح وتمييع للقضية من أجل تصفيتها".

وضربت "الهاجري" مثالا لما فعلته بريطانيا عام 2012؛ حينما رفضت منح تأشيرة دخول لرئيس الأولمبية السورية لتورطه في جرائم النظام السوري، داعية الدوحة للاعتماد على نفس الطريقة لرفض استقبال الفريق الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب (سرائيل) للجمباز سيصل إلى العاصمة القطرية الدوحة أواخر الشهر الجاري للمشاركة في بطولة العالم للجمباز، وسط تأكيدات بأن قطر ستعامل المنتخب الإسرائيلي مثل بقية الفرق وسترفع علمه وسيؤدي النشيد الوطني خلال منافسات البطولة التي تقام بين 25 أكتوبر/تشرين الأول والثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

وعن ذلك، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية: "سيقع القطريون في ورطة حقيقة عندما يفوز الفريق الإسرائيلي بأي ميدالية؛ فهذا يعني أن النشيد الوطني الإسرائيلي سيُنشد في الملعب، كما سيتم رفع العلم الإسرائيلي في الدوحة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل تطبيع جمباز

بسكم تطبيع.. حملة قطرية لمواجهة أي تعاون مع إسرائيل